الحمل والولادة

طريقه حساب الحمل بالأشهر هجري وميلادي

طريقه حساب الحمل بالأشهر الميلادية والهجرية

طريقه حساب الحمل

إن طريقه حساب الحمل قد تكون إما بحساب الشهور الميلادية أو الهجرية، كما أن طريقه حساب الحَمل قد تبدأ منذ نهاية آخر دورة شهرية للحامل

  • تضاف أربعون يوما على موعد آخر نزول دورة شهرية ،حيث أن الحمل يحسب في فتره آخر دورة شهرية و حدوث تبويض فيما بينها أربعة عشر يوما.

كيفية حساب الحمل بالتقويم الميلادي

  • تضيف الأم الحامل تسعة أشهر وسبعة أيام  عن آخر يوم لآخر دورة شهرية على سبيل المثال إذا كان أخر موعد للدورة الشهرية ١/١ فأن بالإضافة إليها تصبح 8/10 من التاريخ الميلادي.
إقرا أيضا:  كيفية معرفة جنس الجنين من شكل البطن

كيفية حساب الحمل عن بالتقويم الهجري

  • ففي حساب الحمل بالتقويم الهجري يتم أضافه تسع شهور وأربع عشر يوم لموعد آخر دورة شهرية، على سبيل المثال، إذا كان موعد آخر دورة شهرية في الميعاد الهجري ١/١ كان موعد الولادة 15/ 10 من التاريخ الهجري وهو ما يكون معادلا ل أربعون أسبوعا.

طريقه حساب الحمل بالسونار

  • أن طريقة حساب الحمل بالموجات الفوق صوتية تعتبر طريقه بسيطة وسريعة ودقيقه لحساب الحمل، حيث انه يحسبه علي الأشعة التي تبين عمر الجنين وسنه.
  • فقد تكون اغلب الأمهات تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فلذلك يصعب عليها تحديد موعد الحمل بالتدقيق ، لذلك يعمل الأطباء على حساب موعد الحمل بالسونار.
إقرا أيضا:  كيف أكتشف الحمل من أول أسبوع

طريقة حساب الحمل بطريقة الدولاب

  • حيث أن يلجأ الكثير إلى حساب الحمل عن طريق دولاب الحمل فهي طريقة سهلة جدا لحساب موعد الحمل بالتحدي ولكن يجب معرفة آخر بوم حدث في للدورة الشهرية.
  • يعمل تحديد فترة حدوث الحمل على مساعدة تحديد موعد الولادة وتحديد عمر الجنين بالضبط، من ثم المحافظة على الأم ومساعدتها في اختيار الطعام المناسب لها، والالتزام بتناول نظام صحي شامل للعناصر ذات أهمية، لذلك ينصحها الطبيب بإتباعها للحفاظ على نمو المولود بشكل صحي .
إقرا أيضا:  اثار ومضاعفات حبوب الإجهاض على الحامل
طريقه حساب الحمل بالسونار
طريقه حساب الحمل بالسونار

طريقه حساب الحَمل بالأسابيع

  • يعد حساب الحمل بتقديره بالأسبوع  نسبة في حدود الأربعين أسبوعا، حيث أن تحديد اليوم الذي تم فيه تخصيب البويضة هو اليوم السابع لإتمام عملية الحمل في أسبوعها الأول، ولذلك حساب الحمل بالأسبوع طريقة دقيقة جدا لحساب عمر الجنين تحديدا وأيضا تحديد موعد الولادة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:الافرازات المهبلية الشفافه في الحمل
السابق
تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل
التالي
الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل