تشخيص فقر الدم وعلاجه

تشخيص فقر الدم وعلاجه

فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك التعب والدوخة والصداع وشحوب الجلد. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يصبح فقر الدم مشكلة خطيرة.

أكثر ألاعراض شيوعًا هو التعب. غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم بالإرهاق ، حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة. يمكن أن يكون هذا الشعور بالإرهاق شديدًا لدرجة أنه يتعارض مع الأنشطة اليومية.

بالإضافة إلى التعب ، من الأعراض الشائعة الأخرى لفقر الدم الدوخة أو الدوار. يمكن أن يكون هذا بسبب نقص الأكسجين في الدماغ ، والذي يمكن أن يكون سببه فقر الدم. قد يعاني الناس أيضًا من صداع متكرر أو دوار.

يمكن أن يتسبب  أيضًا في شحوب لون الجلد أو حتى إصفراره. ويرجع ذلك إلى نقص الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بفقر الدم ، فمن المهم زيارة طبيبك للحصول على التشخيص المناسب. يمكن علاجه بمجموعة متنوعة من الأدوية وتغيير نمط الحياة. يمكن أن يساعد العلاج في تقليل الأعراض واستعادة عدد خلايا الدم الحمراء إلى المعدل الطبيعي.

إقرا أيضا :  كيفية تركيب تقويم الاسنان

فقر الدم هو حالة صحية يساء فهمها في كثير من الأحيان ويتم التغاضي عنها ، ومع ذلك فهي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم. فقر الدم هو حالة لا يمتلك فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأنسجة. من المقدر أنه يؤثر على أكثر من 1.6 مليار شخص حول العالم. يمكن أن ينتج عن مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك نقص النظام الغذائي وفقدان الدم وبعض الحالات الطبية. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي  إلى مشاكل صحية خطيرة ، مثل التعب وضعف الشهية وتلف الأعضاء. لحسن الحظ ، يمكن  فيما يلي بعض العلاجات الأكثر شيوعًا المستخدمة للعلاج :

إقرا أيضا :  أعراض وعلاج مشكلة تضخم الطحال

• مكملات الحديد: زيادة تناول الحديد يمكن أن يساعد في تجديد خلايا الدم الحمراء في الجسم. يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل الكبد واللحوم الحمراء والخضروات الورقية الداكنة ، على زيادة مستويات الحديد. يمكن أيضًا وصف مكملات الحديد من قبل الطبيب.

• فيتامين ب 12 وحمض الفوليك: فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مهمان لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، مثل الأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، وكذلك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ، مثل الخضروات الورقية ، في زيادة مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

• نقل الدم: في الحلات الشديدة ، قد يتم نقل الدم.

أقرا ايضا على ويكي عرب

فقر الدم ، الأسباب والاعراض والعلاج

 

أقرا ايضا على ويكي عرب

 الأسباب والاعراض والعلاج