فترة نفاس المرأة و ما يجب تجنبه خلالها

فترة نفاس المرأة و ما يجب تجنبه خلالها

فترة النفاس وما يجب تجنبه خلالها

تبدأ فترة نفاس المرأة بعد الولادة مباشرة، في الدم الذي يخرج من المرأة بسبب الولادة قد ينقطع بعدها مباشرة، أو قد يستمر لمدة أربعين يوماً وهي على الحد الأقصى، ويجب أن تكون الحالة المزاجية خلال هذه الفترة جيدة، حيث يتعرض جسم الأم في فترة نفاس المرأة لأمرين مهمين، الأول رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، والثاني تهيئة الثديين لإرضاع المولود.

أمور يجب تجنبها خلال فترة نفاس المرأة

  • الإجهاد الزائد، من المهم أن لا تقوم المرأة خلال فترة النفاس بأي مجهود أو أي أعمال منزلية شاقة، لأن هذا الأمر يؤخر عودة الأعضاء والعضلات إلى حالتها الطبيعية، كما أن الراحة تعمل على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم سرعة التعافي، والراحة هنا يقصد بها ليس التزام الفراش وعدم الحركة، ولكن يمكن أداء بعض الأنشطة البسيطة مع أخذ الاحتياطات اللازمة من الراحة والنوم الكافي.
  • اتباع حمية غذائية قاسية، نظراً لعدم رضى معظم النساء عن حالة جسمهن بعد الولادة فإنهن يتبعن حمية قاسية جداً لاستعادة رشاقتها، وهذا الأمر فيه خطر عليها، ولكن يجب أخذ الأمر بطريقة صحيحة، واتباع نظام صحي سليم، بالحصول على كافة العناصر الغذائية التي تساعد في استعادتها لصحتها بسرعة، وبالتالي فمن الضروري استشارة طبيبة تغذية للقيام بالأمر.
إقرا أيضا :  أسباب الحمل بدون اعراض
أمور يجب تجنبها خلال فترة النَفاس
أمور يجب تجنبها خلال فترة النَفاس
  •  الجماع، خلال فترة نفاس المرأة ونزول الدم من المرأة تكون عملية الجماع صعبة عليها، وهذا الأمر قد يعود بالسلب عليها حيث يكون فيه ضرر على صحتها، وقد يؤدي إلى التهابات في المهبل أيضاً، بالإضافة إلى الأضرار التي تصيب الزوج أيضًا إذا تم الأمر خلال هذه الفترة.
  • قلة الاستحمام، قد يعتقد البعض أن كثرة الاستحمام فيه ضرر على الجرح، ولكن الأمر يأتي بالسلب، فقلة الاستحمام قد تؤدي إلى مشكلات عديدة، والتهابات في الجلد، ويجب الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة جيد جداً خلال هذه الفترة، لتجنب الفطريات والالتهابات والحكة.
  • أداء الرياضات العنيفة، هذا الأمر يُشكل خطورة لأنه ُيسبب الإجهاد، ولكن يمكن القيام برياضة المشي لمسافات قصيرة بعد استشارة الطبيب.
  • التوتر والعصبية، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال هذه الفترة قد يُسبب هذا تقلبات في حالتها المزاجية، بالإضافة إلى تغير في نمط حياتها والضغط الذي تتعرض له فقد يؤثر هذا على حالتها النفسية، فيجب تجنب التوتر العصبي خلال هذه الفترة.
  • التعرض لتيارات هواء بارد، لأن فترة نفاس المرأة تكون المرأة ليست بكامل صحتها، وبالتالي فهي عرضة للإصابة بالأمراض، فلابد من حرصها أن لا تتعرض للتيارات الهوائية.
  • تناول بعض الأدوية، لا يجب أن تأخذ الأدوية إلا تحت إشراف طبي.
  • الإصابة بالإمساك، حيث أن هذا الأمر يعرضها للإصابة بالبواسير، لذلك يجب تناول أطعمة غنية بالألياف.
إقرا أيضا :  الحمل بولد عن طريق الجدول الصيني

المصادر و المراجع

The postpartum period