طريقة عمل الارز البسمتى الأصفر بالكاري

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
طريقة عمل الارز البسمتى الأصفر بالكاري

الأرز

سوف نعرض اليوم طريقة عمل الارز البسمتى ، وهو من الأنواع التي يعشقها الكبار والصغار نظراً لمذاقه اللذيذ أو لونه الجميل و طريقة عمل الارز البسمتى سهلة. وتكاد لا تخلو السفرة في كل دول العالم من الأرز وخاصة الأسر التي تضم الأطفال، وبالرغم من أنه من الوصفات سهلة وسريعة الطهي إلا أن ربة البيت لا تستطيع ضبطه باستمرار.

عمل الأرز البسمتى وفوائده

هو الأرز الهندي طويل الحبة يزرع في باكستان والهند وبعض دول جنوب شرق أسيا، ولكنه يأخذ الوقت الطويل لينمو، والذي يبلغ 130 يوم وهو ما يجعل سعره أغلى من الأرز العادي، علاوة على انخفاض السعرات الحرارية له، فيستخدم عند الرجيم ويفضله البعض عن الأرز الأبيض الذي يتميز بالسعرات العالية.

إقرا أيضا :  طريقة عمل مخلل الجزر بطريقه سهلة

يحتوي على فيتامين B المركب الذي يقي الجسم من تمدد البشرة والتجاعيد، فهو يقلل الجذور الحرة الناتجة من التمثيل الغذائي، كما يحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم أسيتيل بيرولين التي تمنحه الرائحة المميزة عند الطهي، وبالتالي ينعش النفس ويريح المزاج، ويحتوي على 20% من الألياف التي تسهل عمل المعدة والأمعاء.

طرق مختلفة لطهي الأرز البسمتي بالكاري

طريقة عمل الأرز البسمتى بالكاري والكركم

المقادير:-

طحينة للسلطة، كوب كبير بقدونس مغسول ومقطع صغير، ملعقة كبيرة كركم، ملعقة كبيرة كاري، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملح حسب الرغبة، ليمون ناشف، قرفة خشب، ملعقتان كبار زبده، كيلو أرز بسمتي.

طريقة التحضير:-

يغسل الأرز وينقع بالماء الفاتر لمدة لا تقل عن نصف الساعة، وفي وعاء عميق يتم وضع الزبدة والملح والفلفل الأسود والكركم والكاري، ويتم تقليب البهارات مع الزبدة جيداً.

إقرا أيضا :  طريقة عمل عيش الفينو

يوضع الأرز على البهارات بعد تصفيته من الماء الفاتر ويقلب جيداً، ويوضع عليه الماء وعند وصوله لدرجة الغليان نخفض النار ونتركه حتى ينضج، وعند وضعه بطبق التقديم يوضع عليه البقدونس للترزيين، ويقدم مع سلطة الطحينة.

طريقة عمل الارز البسمتى بالكاري والدجاج

طريقة عمل الارز البسمتى بالكاري والدجاج
طريقة عمل الارز البسمتى بالكاري والدجاج

المقادير

إقرا أيضا :  طريقة عمل وجبة الكاري الياباني 

2 ملعقة زبدة، ربع كوب لوز مقشر، ربع كوب زبيب، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، بصلة مقطعة جوانح، مكعب مرقة خضار، ملعقة صغيرة كاري، ملعقة صغيرة كركم، ربع كيلو صدور دجاج مقطعة شرائح، كوبان أرز بسمتي.

طريقة التحضير

توضع الزبدة بإناء ويرفع على النار، ويوضع البصل مع التقليب ثم الدجاج بعد غسله وشطفه جيداً، ويوضع كل من اللوز والكركم والكاري والزبيب، وتقلب المقادير كلها حتى يذبل البصل والدجاج.

توضع المرقة وبعدها الأرز بعد غسله وتصفيته، وأخيراً نضع الملح والفلفل الأسود، ونقلب ونضع الماء المغلي ليغطي الأرز تماماً، ونترك الأرز حتى يغلي ثم نخفض النار ونتركه لينضج، ويقدم ساخن وبالهنا.

المصادر و المراجع

Perfect Basmati Rice

20 مشاهدة