الحيوانات

طائر الكيترال رمز العلم الفلسطيني

طائر الكيترال رمز العلم الفلسطيني

طيور

يتميز طائر الكيترال بأنه أحد الطيور التي تحمل ألوان العلم الفلسطيني، وينتمي طائر الكيترال الى عائلة تروجون التي تتكون من خمسة أنواع هي الكِيترال أبيض الرأس والكِيترال التاجي، والكِيترال ذات الرأس الذهبي وكيترال بافونين والكِيترال المتألق، تعيش طيور الكويتزال في الغابات الاستوائية الرطبة وفي المناطق الجبلية، فهم يفضلون العيش على ارتفاع يتراوح بين 4000 – 10.000 قدم (1200 – 3000 متر) فتعيش هذه الطيور في أميركا الوسطى والجنوبية ويمتد موطنه من جنوب المكسيك حتى غرب بنما، ويجدر الاشارة الى أن هذا الطائر من الطيور المهددة بالانقراض نتيجة حب الكثير من الأشخاص لاصطياده، ومهاجمة البعض لأعشاشهم في الغابات الاستوائية، لذلك نجد الكثير من التوجهات في الوقت الحاضر لحظر اصطياده وبناء المحميات للحفاظ عليه ولمنح السياح فرصة مشاهدة هذا الطائر الجميل.

إقرا أيضا:  معلومات عن أنثى النمر وذكر النمر

مظهر طائر الكيترال

يتميز الطائر بذيله الأخضر الطويل وأطرافه البيضاء، بالإضافة إلى المثلث الأحمر في منطقة الصدر وظهره الأزرق الذي يشوبه القليل من اللون الذهبي والتي شبهه الكثيرون بالعلم الفلسطيني، كما يتميز الطائر بعبونه الواسعة والكبيرة التي تمكنه من الرؤية حتى في المناطق الخافتة الاضاءة.

-

تكاثر طائر الكيترال

طائر الكيترال رمز العلم الفلسطيني
طائر الكيترال رمز العلم الفلسطيني

تتميز انثى الطائر باللون الأخضر القزحي، على عكس الطائر الذكر الذي يمتلك الكثير من الألوان الزاهية، ويعد فصل الربيع موسم تزاوج هذه الطيور، حيث يستعرض الطائر الذكر مهاراته في الطيران والتغريد الأمر الذي يجذب الأنثى له، فتتنافس هذه الطيور على الأنثى، وعند اختيارها لأحدهم فإنها تبدأ في بناء العش وذلك بمساعدة الطائر الذكر، حيث يجهز العش عن طريق حفر التجاويف في الأشجار وذلك عن طريق النقر على الخشب باستخدام مناقيرها الصلبة، وعادة ما تكون العشوش مرتفعة عن الأرض بما يقارب العشرين مترا، لتتم عملية التزاوج ثم تبدأ عملية احتضان البيض بواسطة الطائرين الأنثى والذكر وذلك بالتناوب وذلك لفترة تتراوح ما بين السبعة عشر والتسعة عشر يوما، ويجدر الاشارة الى أن أنثى طائر الكيترال تضع بيضتين كل مرة يميل لونها الى اللون الأزرق الفاتح.

إقرا أيضا:  معلومات عن الكواسر من الطيور

معلومات عن طائر الكيترال

  • قام شعب غواتيمالا بتمييز الطائر حيث وضعوا صورته على عملاتهم التجارية، كما أنه يمثل شعارا على علمهم الخاص بهم.
  • كان لطائر الكيترال الأثر الكبير في حضارة المايا، حيث وضع الأمراء والشخصيات المهمة ريشه من الطائر وذلك في احتفالاتهم.
  • يعرف الطائر بعدم حبه للأسر حيث يمتنع عن الطعام والماء حتى يموت بسرعة وذلك عند وضعه بالأقفاص،
  • يتميز الطائر بتغريده القوي والمرتفع والأشبه بالغناء.
  • يتغذى الطائر على الحشرات والسحالي والضفادع والفواكه والعديد من النباتات التي تحتوي على البذور الكبيرة.
  • يستخدم الكيتوزال طرق “التحويم” في انتقائه للفاكهة ليكون التقاطه إياها بالقرب من أطراف الفروع.
  • يعيش طائر الكيترال بشكل منفرد، حيث أنه من النادر أن يجتمع أكثر من ثلاثة طيور في نفس المكان، وذلك باستثناء موسم التكاثر، حيث يجتمع ما يزيد عن الثلاثين طيرا في المكان نفسه.
إقرا أيضا:  أنواع كلاب الحراسة

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
زهرة البيلسان وطرق زراعتها
التالي
أجمل الورود في العالم