رائحة البول ودلالاتها الصحية

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2019
رائحة البول ودلالاتها الصحية

خروج السوائل من الجسم

تتعدد روائح البول التي تكون مصاحبة لخروج السوائل من الجسم، كما أن روائح البول قد تختلف عن بعضها البعض في الدلالات الصحية التي تشير إليها

من نعم الله علينا أنه هيئ لنا الفرصة لخروج السوائل السامة من الجسم، إذا كنت من الذين يستطعيون إخراجه بشكل سلسل فاعلم أنك في نعمة كبيرة، لأن هناك الكثير من الناس يقومون بتناول الأدوية المتعددة لنزول البول، وآخرون يصرخون في أثناء نزوله، وتختلف روائح البول حسب الحالة الصحية للشخص ذاته، وتستطيع أيضاً من خلاله معرفة إذا كنت مصاب بمرض معين أو سليم من الأمراض من خلال رائحة البول، لون البول، التحليل الميكروسكوبي .

إقرا أيضا :  أعراض مرض الناعور أو الهيموفيليا

روائح البول و دلالاتها

رائحة الأمونيا

إذا كنت تعاني من الجفاف فسيظهر لون البول بتلك الرائحة النفاذة الملحوظة، فيجب عليك في تلك الحالة تناول المشروبات بشكل مستمر حتى لا تتعرض لمضاعفات شديدة، وقد تظهر نفس الرائحة عند المرأة في فترة التلقيح، ومن خلال البول تستطيع المرأة أن تعرف إذا كانت حامل أم لا. و يكون لون البول في هذه الحالة أصفر غامق .

الرائحة السكرية

تظهر تلك الرائحة للذين يعانون من مرض السكر ومشاكل في الكبد فتكون رائحة حلوة، وتظهر تلك الرائحة بسبب اضطرابات في الأحماض المكونة للبول فيجب في تلك الحالة عمل تحليل للسكر في أسرع وقت، و قد يكون مجرد لون خادع. أما عن شكل البول فيكون مصفر ويزادد اصفراره كما زادت الأعراض.

روائح البول
روائح البول

الرائحة العفنة

إقرا أيضا :  أهم وأبرز أعراض مشاكل الكبد

تظهر تلك الرائحة عند حدوث التهابات في مجرى البول، و تظهر عند المرأة التي تعاني من التهابات في المهبل، فتظهر بشكل غير مقبول في البول وتصبح رائحته كريهة جداً، وتظهر تلك الرائحة أيضاً في حال تناول بعض الأدوية التي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل أقراص مضاد الإسهال. ويكون لون البول أحمر وردي.

الرائحة المتغيرة

إقرا أيضا :  أسباب وأعراض وعلاج مرض سرطان الكبد

تختلف الرائحة من شخص لآخر وذلك حسب نوع الطعام المتناول فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لبعض أنواع الطعام فيظهر بشكل ملحوظ في البول كبعض أنواع الأسماك والمخللات. 

المرأة الحامل يختلف لون البول عندها بسبب التغيرات التي تحدث لها أثناء الحمل، فتكون رائحته نفاذة جداً، وذلك بسبب حدوث اختلاف في وظائف الأجهزة داخل الجسم خاصة تلك المسؤولة عن خروج البول من الجسم. ويختلف لون البول من شخص لآخر وذلك حسب درجة الحساسية والتغيرات التي حدثت لجسم ومدى تقابله لها، فقد يتغير للون البني في حالة تناول العدس على سبيل المثال. 

المصادر والمراجع

Urine Odor: Symptoms & Signs

12 مشاهدة