ما هي اسباب تدخين المراهق

ما هي اسباب تدخين المراهق

اسباب تدخين المراهق

إن اسباب تدخين المراهق كثيرة و متعددة، و تعتبر الحالة النفسية أو الاجتماعية السيئة أحد اسباب تدخين المراهق في المرحلة الدراسية

قد تدخلين إلى غرفة إبنك الذي يبلغ من عمره إحدى عشر عاما فما فوق وتصيبك الصدمة بأنه يقوم بالتدخين، ومن شدة إنصدامك في تلك اللحظة ستكونين في حيرة شديدة، هل تخبرين والده عن هذا الأمر! أم تقومين أنتي بالتصرف معه بحكمة شديدة!، ولكن يجب عليكي أن تعرفي أن تعرفي أن أكثر الدراسات التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع أثبتت أن ربع الأشخاص المراهقين يقومون بهذا التصرف أي يقومون بالتدخين، وتكون تلك المرحلة بالأخص في الفترة الثانوية من الدراسة، بنسبة تصل إلى أكثر من ٧٠٪ يظلون يدخنون إلى مدى الحياة

أولا: الأسباب التابعة إلى النفسية

يعتقد الكثير من الشباب أن من السمات التابعة إلى الرجولة هو القيام بالتدخين، ولهذا السبب يقوم بالتدخين، وأيضا فعندما يكون متوتر ويشعر بالقلق فإنها تكون صديقه الذي يخرجه من هذا المأزق ويخفف عليه كل هذا التوتر، ويحدث هذا بالأخص إذا كان هناك تفكك أسري.

ثانيا: الأسباب الاجتماعية

  • عدم تواجد رقابة من الأسرة نفسها، حيث يغيب الأب أو الأم عن ابنها لفترات تكون طويلة جدا، وهذا الغياب يجعل الأبناء يتصرفون تصرفات لا تليق بهم فيقولون أصدقائهم الفاسدين فقط.
  • قيام الأبن بتقليد أحد يدخن دائما أمامه مثل أنه يقوم بتقليد أبوه المدخن، في كافة الدراسات أثبتت أن غالبية المدخنين يقومون بتقليد آبائهم.
  • قضاء الإبن أوقات فراغ كثيرة تجعله يفكر في تجربة أفكار جديدة يكون التدخين منها، وذلك حتى يقوم بتضييع الوقت الذي يملئه الفراغ، وإن لم يتم إدراك الأمر من الوالدين قد يصل إلى أنه يقوم بتعاطي المخدرات أيضا.
إقرا أيضا :  طرق حل المشكلات العائلية
اسباب تدخين المراهق
اسباب تدخين المراهق

الأعراض التابعة للإقلاع عن التدخين

إذا تم اتخاذ القرار في مساعدة إبنك على الإقلاع عن التدخين فهناك الكثير من الأعراض التى قد يتعرض إليها وهي كالتالي:

  • زيادة العصبية وينفعل من أقل الأشياء ولا يستطيع السيطره الكامله على نفسه.
  • يلازمه الشعور بالملل والضيق، وأنه محبط دائما.
  • لديه رغبه كبيره جدا في أن يقوم بالتدخين.
  • لا يستطيع التركيز ويفقد جزء من قوته على التركيز.
  • الشعور المستمر بالتعب أو الإرهاق وهو شهور يكون عقب تدخين آخر سيجارة.
إقرا أيضا :  مفهوم العائلة وأهميتها

وهذه الأعراض قد تستمر إلى عدة أيام متتالية منذ بدأ خطوة الإقلاع عن التدخين ولكن لا داعي للقلق فبعد فترة قصيرة ستنتهي كل تلك الأعراض ويعود إنك إلى طبيعته السابقة.

المصادر والمراجع