الإقلاع عن التدخين

بدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

بدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

إن بدائل النيكوتين كثيرة و متعددة، كما أن الشخص المدخن يلجأ إلى بدائل النيكوتين للإقلاع عنه بشكل تام، مثل علكة النيكوتين ولصقات النيكوتين

ينجح الكثير من الأشخاص المدخنين  كل عام في الإقلاع عن التدخين. ويحتوي دخان التبغ على مئات المواد السامة التي تؤثر على الرئتين والقلب وغيرها من أعضاء الجسم  وهذه المواد يمكن أن تسبب السرطان وأمثلة المواد التي تُشكّل خطراً هي القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون.

ويعتبر النيكوتين هو المادة المسببة للإدمان ويسبب النيكوتين الإدمان أكثر من الهيروين والكوكايين لأنه ينشط المستقبلات الموجودة في مراكز المتعة في المخ وتزيد الرغبة الشديدة لدى المدخنين في التدخين أكثر للحصول على مزيد من المتعة.

وهناك صعوبات كبيرة يواجهها المدخنين في الإقلاع عن التدخين فيجب توافر حافز قوي يساعد في الحصول على حياة خالية من التدخين و يتطلب الإقلاع عن التدخين نقطتين مهمتين :

إقرا أيضا:  ما هي طرق مكافحة التدخين
إقرأ أيضا:طرق الابتعاد عن التدخين تدريجيًا
  • التغلب على إدمان النيكوتين .
  • كسر عادة التدخين .

عندما يقلع المدخنون عن التدخين سيكونون بحاجة إلى طرق بديلة لملء الفراغ الناتج عن استبعاد التدخين.

بدائل النيكوتين

و للتغلب على إدمان النيكوتين يمكن الاستعانة ببدائل الأخر للنيكوتين كحل مؤقت وهي منتجات تمد الجسم بجرعات صغيرة جداً من النيكوتين مقارنة بالتبغ وهذه المنتجات لا تحتوي على المواد السامة الموجودة فيه مثل القطران وبذلك يمكن  التخفيف من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم وكلما زادت درجة الإدمان كلما احتاج لجرعات عاليه من بدائل  النيكوتين في البداية و تقليل الجرعات المستخدمة في العلاج طوال فترة الاستخدام وبذلك يمكن السيطرة على الإدمان.

بدائل النيكوتين التي يمكن استخدامها

لصقات النيكوتين

تعد لصقات النيكوتين هي لاصقات صغيرة الحجم وذاتية اللصق تقوم بإطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد ويمكن استخدامها  دون وصفة طبية و يتم استخدام لصقة واحدة يومياً.

إقرأ أيضا:أنواع تدخين السجائر ومضاره
إقرا أيضا:  أضرار الدخان وكيفية الابتعاد عنه

يتم وضع اللاصقة على مناطق مختلفة من الجلد مثل منطقة فوق الخصر و تحت الرقبة والذراع والصدر و يجب أن تكون المنطقة التي توضع عليها اللاصقة خالية من الشعر.

علكة النيكوتين

تحتوي العلكة على كمية صغيرة من النيكوتين و يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم عند مضغها ويمكن استخدامها  دون وصفة طبية و تعتمد الجرعات على مقدار التدخين.

أقراص استحلاب النيكوتين

أقراص استحلاب النيكوتين هي عبارة عن أقراص تحتوي على كمية صغيرة من النيكوتين ويمكن استخدامها دون وصفة طبية و يقوم الشخص بوضع قرص استحلاب بين اللثة والوجنة ويمصه ببطء حتى يذوب و يدخل النيكوتين إلى مجرى الدم بعد امتصاصه من خلال بطانة الفم مع ضرورة معروفه انه غير مسموح  باستخدام أكثر من 20 قرص في اليوم الواحد.

بدائل النيكوتين
بدائل النيكوتين

بخاخ النيكوتين الأنفي

يؤدي استخدام بخاخ النيكوتين الأنفي إلى إيصال رذاذ النيكوتين للأنف والفم لا يمكن استخدامه دون وصفة طبية و يحتاج الشخص لاستشارة الطبيب قبل استخدامه تتراوح الجرعة الموصى بها بين بخة او بختين في كل فتحة أنف مرة أو مرتين كل الساعة ولا يسمح باستخدامه أكثر من 80 مرة في اليوم ولمدة 12 أسبوعاً.

إقرا أيضا:  كيف استطيع ترك التدخين
إقرأ أيضا:هل التدخين يضعف الجسم

جهاز استنشاق النيكوتين

جهاز استنشاق النيكوتين عبارة عن جهاز يعطي جرعة صغيرة من النيكوتين ولا يسمح باستخدامها إلا بعد استشارة الطبيب و يقوم هذا الجهاز على إطلاق بخار النيكوتين موجودة بداخله عند الاستنشاق منه وبعد ذلك يدخل النيكوتين مجرى الدم و يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم والحلق و يجب أن يحتفظ المستخدم بالبخار في فمه لبضع ثوان ثم نفخه مع ضرورة التأكيد على من عدم دخوله إلى الرئتين ويستخدم هذا الجهاز لمدة 12 أسبوعاً.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب تأخر الحمل عند الزوجين
التالي
أنواع وأسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم