الصحة

الحصوات لدى الأطفال أسبابها وأعراضها

الحصوات لدى الأطفال أسبابها و أعراضها و كيفية تشخيصها و علاجها

الحصوات لدى الأطفال

الحصوات لدى الأطفال هي تجمع من بلورات شديدة تتكون في عناصر البول وتكون هذه البلورات من بلورات الكالسيوم فتكون ما يعرف باسم حصوات الجهاز البولي وهذه الحصوات غالبًا ما يصاب بها البالغين والاعتقاد أنه مرض يصيب كبار السن فقط ولا يصاب به الأطفال  ولكن هذا مفهوم خاطئ؛ لأن الأبحاث أثبتت إصابة الأطفال في ازدياد مستمر وتنتشر إصابة الأطفال بالحصوات الكلوية في هذه الأماكن  وهي الشرق الأوسط وباكستان وأسيا والهند وفي بعض الدراسات تقول أن إصابة الأطفال الصبية أكثر من إصابة الأطفال الإناث.

إقرا أيضا:  طرق علاج التهاب الشعب الهوائية

الأسباب التي تكون الحصوات البولية

هو نقص السترات في البول  وكثرة الكالسيوم في البول والاوكزيلات تشكل خطر تكون الحصوات  وتشوهات تحدث في الجهاز البولي أيضًا ولدى 30% من الأطفال يحدث تشوهات  وازدواجية الحالب وتضم الكليتين وازدواجية الصمامات الخلفية للإحليل.

-

أعراض الحصوات لدى الأطفال

لكي تنمو الحصوات البولية تحتاج إلى وقت  وفي في أثناء التكوين من الممكن أن تتحرك في الكلية  أو يتم الخروج من الكلية إلى الحالب وعندها يشعر الطفل  أو البالغ بالأعراض عندما تمنع الحصى تدفق البول إلى المثانة  وهنا يحدث الآلام وشعور بالغثيان والقيئ ويحدث أيضًا وجود دم في البول قد يصل الآلام إلى البطن  والفخذ وهذا لا يكون منتشرًا عند الأطفال.

كيف تشخص الحصوات لدى الأطفال

  • فحص سريري  والتاريخ المرضي للعائلة
  • التحاليل الطبية للبول الدموي  وتحديد شكل الحصوي
  • تحديد موقع الحصوي عن طريق الإيكو  والشعاعية البسيطة والتصوير المقطعي

وعند الكشف بالتحاليل البولية  فهي تفيد في كشف عن المواد المكونة للحصوات  وتشخيص المشكلات الكيميائية الحيوية لتشكل حصوات بولية.

إقرا أيضا:  معلومات عن ورم وسرطان الثدي
كيف تشخص الحصوات لدى الأطفال
كيف تشخص الحصوات لدى الأطفال

علاج الحصوات لدى الأطفال

قد يكون العلاج بالحالات الإسعافية  أو الجراحة في الحالات الإسعافية يكون بتناول أدوية طاردة للحصوات  وهذه الأدوية حاصرت قنوات الكالسيوم مع استرخاء العضلات الملساء؛ لكي تمر الحصوي بسهولة في الحالب  وبالنسبة للأطفال فإن الحصى تمر مرور عفوي دون أدوية وذلك عند الأطفال الأكبر سنًا عن الأطفال الصغار  ويكون مرور الحصوات الموجودة في الجزء السفلي للحالب أعلى من الحصوات الموجودة في الجزء العلوي وبالنسبة لجمعية الجهاز البولي الأمريكية في عام 2007 قد أشارت إلى التدخل الجراحي عند الأطفال  ويكون بواسطة المناظير أو التفتيت عندما تكون الحصوات بداخل الحالب.

طريقة خروج الحصوات الكبيرة

ويلجأ الطبيب في هذه الحالة للحصوات الكبيرة أن تخرج عبر الجلد لوجود تشوه في الجهاز البولي  أو وجود كلية على شكل حدوة حصان.

المصادر و المراجع

Gallstones

إقرا أيضا:  أعراض مرض الهربس ومضاعفاته

السابق
تفسير رؤية الكرم أو العنب في المنام
التالي
ما هو العمر المناسب لمعاقبة الطفل