جامعات السعودية

الجامعة السعودية الالكترونية

الجامعة السعودية الالكترونية

ما هي الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية تقوم على تسخير تقنيات المعلومات و الاتصالات، حيث تعمل الجامعة السعودية الالكترونية تقوم على التعليم الالكتروني و التعلم المدمج، وقد شهد قطاع التعليم في السعودية نهضة كبيرة، أسوة بغيره من المجالات، وهي أحد أنواع التعليم العالي، تقوم على تسخير تقنيات المعلومات و الاتصالات في سبيل تحقيق التعليم المتخصص، و تقوم على التعليم الالكتروني و التعلم المدمج، و تمنح شهادة البكالوريوس، و شهادة الدراسات العليا في عدد من التخصصات المتنوعة، بالاضافة لعدد من دورات التعليم المستمر، تم صدور الأمر الملكي بإنشائها في عام 2011.

إقرا أيضا:  جامعة الملك فيصل في السعودية

ماذا يعني تسمية الجامعة السعودية الالكترونية

كون الجامعة تتمتع بالشخصية المعنوية، فهي تعطيها حق التملك و التصرف و التقاضي أيضاً، كما ينص تنظيم الجامعة، و لا تعارض بين كونها تتميز بالتعلم في بيئة افتراضية، مع وجود مقر رئيس بالإضافة لمقرات فرعية ثانوية تمتد على طول محافظات المملكة، بين يظهر أثر ذلك عليها في عدم الحاجة لوجود ذات الأعداد من الهيئة التعليمية المتفرغة، و قلة الحاجة لسكن الطلاب، بينما تتطلب دعماً فنياً و أكاديمياً أكبر.

-

أهداف الجامعة العربية السعودية الالكترونية

  • تمثيل الوطن في مجال الاختصاص و الخبرة.
  • استجابة لمتغيرات الطبيعة التعليمية، و استجابة أيضاً لمتطلبات سوق العمل، فإنها تسعى لتقديم نموذج تعليمي متمز، يؤكد على تعزيز مهارات التعلم الذاتي، عبر بيئة افتراضية أكثر استجابة لمتطلبات القرن الحادي و العشرين.
  • تسخير تطبيقات و تقنيات التعلم الالكتروني، و توطين المعرفة المتعمتقة و المتخصصة، لإنشاء عملية تعليمية رفيعة المستوى، بالتعاون مع هيئات و أعضاء تدريس عالميين، و توطينه بما يتلائم و خصوصية المجتمع السعودي.
  • إرساء مرتكزات التعليم الالكتروني و التعليم المدمج مدى الحياة، عند كافة شرائح المجتمع السعودي.
إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة جازان في السعودية

الفرق بين التعلم الالكتروني و التعلم عن بعد

التعلم الالكتروني يعني أن توظف تطبيقات الشبكة المعلوماتية و التطبيقات الحوسبية و غيرها، ضمن المسار التعليمي في جو من بيئة التعلم التقليدية، بوجود معلم و متعلم بنفس المكان و الزمان.

أما التعليم عن بعد فيقصد به خلق نموذج تعلم باستعمال تقنيات التعلم الالكتروني لخلق عملية تعليمية متكاملة، مع عدم تطلب الحاجة الدائمة للحضور الشخصي للجامعة، و ذلك عبر خلق تجمع افتراضي بين الدارس و المعلم من حول العالم أجمع.

الجامعة السعودية الالكترونية
الجامعة السعودية الالكترونية

كليات الجامعة السعودية الالكترونية

  • كلية العلوم الإدارية والمالية
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية.
  • كلية العلوم الصحية.
  • كلية العلوم والدراسات النظرية.
إقرا أيضا:  معلومات عن جامعة رياض العلم في السعودية

مقاضاة الطلاب للجامعة

بعد تغير الجامعة لاسم التصنيف في الشهادات الممنوحة لتصنيف التعليم المدمج، قام عدد من خريجي ثلاث دفعات من الجامعة السعودية الالكترونية، معللين موقفهم بانضمامهم للجامعة على أساس التعليم المنتظم، طبقاً لما صرحت به ادارة الجامعة سابقا، مؤكدين على أن التعليم المنتظم و المدمج لا يتساوان في الواقع، و هو ما جعل خريج الجامعة السعودية الالكترونية في تصنيف أقل من بقية الطلاب من الجامعات الأخرى.من جهتها أكدت الجامعة أن التعليم في الجامعة و منذ التأسيس هو نظام التعليم المدمج، أما بخصوص ما قد كتب على شهادات الخريجين من التعليم المنتظم، فقد جاء قبل تصنيف الجامعة و اعتمادها تحت اسم التعليم المدمج.

المصادر و المراجع

  1. Vision, Mission and Goals

السابق
طريقة عمل مخلل الخيار السريع
التالي
طريقة تحضير برجر الدجاج في المنزل