اختراعات واكتشافات

اختراع جهاز قياس المقاسات

اختراع جهاز قياس المقاسات

كان اختراع جهاز قياس المقاسات بمثابة ثورة تكنولوجية هائلة في العالم، حيث جاء اختراع جهاز قياس المقاسات بعد ما ظهرت حاجة الإنسان منذ بداية تواجده على سطح الأرض، باتجاه إلى استخدام وسائل القياسات والتي تدرجت على مر العصور لتناسب الحياة اليومية فقد تنوعت تلك الأجهزة بين أجهزه قياس الأوزان والمسافات والزمنية كان المخترع الأول للحاجة البشرية هو الإنسان حين بدأ يستخدم الذراع في قياس الأطوال وكانت الأداة التي لجأ إليها البشر في بداية حياتهم، ثم توالت في التطور والخضوع أقسام مختلفة على سبيل المثال لا الحصر هناك أجهزة لقياس الكهرباء وأخرى السرعة والوقت والأوزان والأطوال.

بدايات أجهزة قيَاس المقاسات

  • حيث تمثل أجهزة المقاسات عالم متنوع من الطرق المختلفة للقياس فإذا اتجهنا إلى العصور الفرنسية نجد أنها أول من اتخذت طريقا لتحديد طرق المقاييس، والتي كانت تستخدم المتر والتي عبرت عنه باستخدام طول محدد من قطعة من البلاتين وغيرها من المقاييس والتي اعتبرت من البدايات في فرنسا لطرق القياس.
  • وإذا انتقلنا للحضارة المصرية نجد أن المصريين الأوائل هم أول من استخدموا وحدات الوزن للقياس وكانوا يعبرون عنها بطرق مختلفة تبعا الطبيعة المحيطة بهم فقد يستخدموا قطعة حجر أو معدن.

تركيبات جهاز قياس المقاسات

تحتوي أجهزة القياس المختلفة على عوامل تعد مشتركة للوصول الى قيمه محدده تتلافى فيها الأخطاء حيث لابد من توافر:

إقرأ أيضا:كيفية الحصول على الطاقة الشمسيه
  • مؤشر عددي: يوضح قيمه عدديه للخاصية المراد قياسه ولتكن مثلا طول أو ارتفاع أو غيره.
  • توحيد القياس: حيث لابد من توافر وحدة قياس تتبع نظم متفق عليها لضمان سير عملية القياس بشكل صحيح.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع السخان الشمسي
جهاز قياس المقاسات
جهاز قياس المقاسات
  • الخطأ المقبول: حيث تمثل عمليات القياس المختلفة أخطاء يسمح بها على مستوي أداة القياس تكون محددة وفقا لشروط معينة لا يجب تخطيها.

وإذا تحدثنا عن قياس الأطوال نجد أنه تعددت الأجهزة المستخدمة بدءا من الذراع إلى أجهزة محددة القياس تسمى (gages) حتى انه تدرجت في الاستخدام بطرق تقليدية مثل المسطرة والفرجار وحتى اختراع الآلة الحاسبة

تطورات جهاز قياس المقاسات عبر التاريخ

  • بدأت حياة البشر باستخدام أدوات بدائية في معايرة المقاييس المختلفة من وزن وكتلة وأطوال حتى ظهرت حاجتهم في معرفة القياسات في مجالات أخرى وتتطور سلوك الحياة وظهور العلوم الحديثة الفيزياء و الفلك وعلوم الطبيعة، مما دفعه إلى تطوير الأجهزة واستخدام تقنيات تواكب سرعة الحياة الحديثة إلى أن وصلوا أخيرا إلى معايير وحدات دولية متفق عليها توضح الكميات المقاسة ووحداتها المختلفة، وعلى سبيل المثال للتوضيح إذا أردنا معرفة كتلة لكميه مقاسه فإن الوحدة المستخدمة والموافق عليها في سياق المعايير هي الكيلوغرام.
إقرا أيضا:  من هو مخترع مانعة الصواعق

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية اكتشاف علاج البنسلين

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد نبتة الخبيزة وطريقة تحضيرها
التالي
أهمية وفوائد الحديد للشعر