من هو جاليليو جاليلي

من هو جاليليو جاليلي

جاليليو جاليلي

جاليليو جاليلي هو عالم إيطالي متخصص في علوم الفلك والفيزياء وفيلسوف أيضًا، ويرجع لـ جاليليو جاليلي الفضل في إختراع التلسكوب الفلكي البدائي والذي مكن علماء الفلك من رؤية النجوم والكواكب والأجرام السماوية بشكل واضح لدراسة خصائصها وتحديد مواقعها في السماء وهو من رواد المدرسة التجريبية كطريقة لدراسة نظريات البحوث العلمية والتأكد من صحتها.

حياة جاليليو جاليلي

في 15 فبراير من عام 1564 مولد العالم الفلكي جاليليو جاليلي في مدينة بيزا في إيطاليا من أب يدعى “فينسينزو جاليلي” وأم تدعى “جوليا دي كوزيمو أماناتي” وله ثلاثة أطفال من “مارينا جامبا” وتعلم جاليليو فن الموسيقي ودرس الرياضيات منذ صغره وبعد فترة إلتحق بجامعة “بيزا ” الإيطالية لدراسة الطب.

حياة جاليليو جاليلي
حياة جاليليو جاليلي

إنجازاته وأعماله

  • أثبت بالنظرية الرياضية وبالتجربة العملية أن إذا تم رمي جسمين لهم وزنان مختلفان أي أنه يوجد جسم أثقل من الآخر فإنهما يصطدمان بالأرض في نفس التوقيت وذلك على عكس الإعتقاد الذي كان سائدًا بين الناس أن الجسم الأثقل في الوزن هو الذي سيصطدم أولًا بالأرض وقام بتنفيذ تجربته العملية عندما إعتلى برج بيزا المائل في إيطاليا قام برمي جسمين مختلفين في الوزن وبالفعل إصطدما في الأرض في نفس التوقيت.
  • هو مخترع لواحد من أعظم الإختراعات في تاريخ الفلكيين ألا وهو “التلسكوب الفلكي”
  • له أبحاث كثيرة في مجالات علمية مختلفة مثل الحركة النسبية وقوانين السقوط الحر للأجسام وكيفية إستخدام البندول لقياس الوقت وحركة الجسم عند رميه في زاوية بشكل مائل مع الأفق وغيرها.
  • في عام 1609 م صنع المنظار كإختراع فريد وعظيم في هذا التوقيت وقام بصنع المئات والمئات منه بيده وأرسل منهم إلى باقي بلدان قارة أوروبا.
  • كان هناك إعتقاد سائد أن كوكب الأرض هي مركز منتصف الكون وأن الشمس وباقي الكواكب في المجرات تدور حول الأرض ولكن جاليليو وبإستخدام منظاره الذي إخترع أثبت خطأ هذا الإعتقاد حينما رأى أن القمر ما هو إلا مجموعة من الأحجار والمرتفعات وأن الشمس تدور حول محاورها وأن الأرض كوكب له قمر واحد ولكل كوكب قمر واحد يدور حوله على الأقل وأثبت أن المشترى كوكب له عدة أقمار تدور حوله.
  • أثبت أن مجرة كوكب الأرض وهي ” درب التبانة ” أو الطريق اللبني ليس سحابة ضوئية وإنما هو عبارة عن أعداد هائلة جدًا من النجوم التي إنفصلت عن بعضها البعض.
إقرا أيضا :  نبذة عن حياة العلامة محمد البوطي

وفاته

توفي جاليليو جاليلي في 8 يناير 1642 م ودفن جثمانه في فلورانسا ولكن عام 1983م قدمت الكنيسة إعتذارًا بشكل رسمي للعالم جاليلو.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  نبذة عن الفيلسوف أفلاطون