النباتات

أنواع نباتات مهددة بالانقراض

أنواع النباتات المهددة بالانقراض

النباتات المهددة بالانقراض

بعد البحث المستمر في أنواع النباتات المهددة بالاتقراض، توصل العلماء الى أن هناك أنواع من النباتات الموجودة على سطح الأرض معرضة للإنقراض، وذلك لعدة أسباب، إما بسبب ندرة إقبال الفلاحين على زراعتها، أو بسبب التغيرات المناخية المستمرة التي تشهدها الأرض في السنوات الأخيرة، لكن ما هي أكثر أنواع النباتات المهددة بالإنقراض

النخلة الإنتحارية

هي عبارة عن شجرة نخيل كبيرة جدا تنمو في الأماكن النائية، وتبقى هذه النخلة لمدة 50 عاما، ثم تورد مرة واحدها لتموت بعدها، ويصل الجذع فيها الى ارتفاع 18 مترا، أما أوراقها تنتشر فوق مسافة تصل الى 5 أمتار، ويوجد منها قرابة 90 نخلة منها فقط.

نبات إبريق أتنبره

هذا النوع من النباتات واحد من أكبر النباتات حجما، حيث يصل ارتفاع أجزائه الى 30 سم، ويستطيعأن يصطاد الحشرات والجرذان، ويتواجد فوق قمة فكتوريا، ويعتقد بأن المتبقي منها هو بضع مئات فقط.

زهرة ريزانثيلاّ غاردينري

تعيش هذه النبتة كل حياتها تحت سطح الأرض في أواخر شهر آيار، وتنتج كل نتبة أكثر من مئة زهرة ذات ألوان بيضاء وحمراء، وذات عطر قوي، وتنمو فقط بين الشجيرات وهذا ما يجعلها مهددة بالانقراض لانها لا تستمد الطاقة من الشمس مثل باقي النباتات، بسبب نقصها لمادة الكلوروفيل، ويعتقد أن ما يوجد منها لا يتجاوز 50 نبتة في الوقت الحالي.

نبتة كرة الغولف

تتواجد نبتة كرة الغولف فقط في جبال كويريتارو بالمكسيك، وهي نبتة صبار صغيرة تميل الى البياض، وأجمع العديد من هذه النبتة البرية بشكل غير قانوني، لذللك إنخفض عددها بنسبة 95% خلال العشرين سنة الأخيرة.

إقرا أيضا:  معلومات عن الشعاب المرجانية

شجيرة فيندا سايكاد

تشبه شجيرة فيندا سايكاد الشعر في مظهرها، وتتواجد فقط في ولاية ليمبابو في جمهورية أفريقيا الجنوبية، وهي من النباتات المهددة بالانقراض بسبب الاستخدام الغير قانوني لها من قبل البشر، وتشير تقارير الا انها انقرضت بالفعل.

شجرة قنديل البحر

تستمد هذه الشجيرة اسمها من ثمرتها التي تشبه قنديل البحر، ويوجد ما يقرب من 86 من شجيرات قنديل البحر، وتنمو هذه النبتة على جزيرة “ماهي” التي تقع ضمن مجموعة جزر السيشل في المحيط الهندي.

الشجرة المرجانية

يوجد هذا النوع من الأشجار في الغابات النائية في الجنوب الشرقي لدولة تنزانيا، وقد اعتبرت شجرة منقرضة بالعديد من السنوات، حتى تم اكتشافها، ويوجد منها ما لا يزيد عن 50 نبتة فقط.

عشبة البقدونس السرخسية

تشبه هذه النبتة عشبة البقدونس، وتوجد فقط على جزية أسنسيون في جنوب المحيط الأطلسي، واعتقد لخمسين سنة أنها قد انقرضت، حتى عام 2009 صادف فريق علماء النباتات أربع نباتات منها، ومع ذلك فهي نبتة نادرة جدا، وتعيش قرابة 40 نبتة منها في البرية.

شجيرة “بوك مي بوي”

هي شجرة شوكية، توجد في جزيرة أنيغادا ضمن مجموعة فيرجن البريطانية، وينمو هذا النوع من النباتات في محيط لا يتجاوز عشرة كيلو مترات مربعة.

السابق
فوائد وأضرار خميرة البيرة
التالي
انتبه أيها الرجل عندما تَغضب الأنثى