التغذية

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل حيث أن المرأة في خلال فترة الحمل سوف يحتاج إلى اتباع أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل معين وذلك للحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين أيضا حيث أنها تحتاج إلى دخول جميع العناصر الغذائية حيث أنها تحتاج الأم إلى تغذية جيدة لأن الجنين يعتمد في بناء جسم الجنين في البداية على جسم الأم مما يؤثر عليها بعد ذلك.

أهم النصائح لاتباع نظام غذائي سليم للمرأة الحامل 

  • يجب خلال فترة الحمل الستة أشهر تناول كميات كبيرة من السمك تصل إلى ثلاث مرات أسبوعيا لأنها تساعد في بناء عظام الجنين بشكل سليم متكامل. 
  • تناول كميات كبيرة من الماء والوسائل حيث أنها تساعد على ترطيب الجسم وعدم حدوث جفاف مع التخلص من الرواسب والسموم في الجسم وتقي حدوث الإمساك. 
  • يجب تناول الكالسيوم بشكل يومي فيكون بمقدار ثلاث أكواب كبيرة يوميا لتعويض جسم الأم عن الكالسيوم الذي تفقده في تكوين الجنين. 
  • يجب الابتعاد بشكل تام عن الكافيين مثل الشاي والقهوة والكحوليات والتدخين أيضا لأنها تؤثر بشكل سلبي على تكوين الجنين ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تشوهات الأجنة. 
  • تجنب المثاليات لأنها تزيد من حرقة المعدة واستبدالها بالطعام المسلوق أو المشوي. 
  • يجب تقليل الملح بشكل كبير في الطعام لأن الملح الزائد يؤدي إلى الإصابة بتورم القدمين وارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ. تجنب تناول جميع الأطعمة الجاهزة أو الطعام الذي يحتوي على المواد الحافظة. 
  • يجب عند تسوية الخضار مراعاة أنها لا تنضج تماما حتى لا تفقد قيمتها الغذائية ولكن اهتمي بنضج اللحوم جيدا حتى تتخلصي من البكتريا الضارة الموجودة بها. 
أهم النصائح لاتباع نظام غذائي سليم للمرأة الحامل 
أهم النصائح لاتباع نظام غذائي سليم للمرأة الحامل

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل

يجب اتباع نظام غذائي سليم وذلك من خلال تناول العناصر المفيدة في كل وجبة وذلك يكون كالآتي :-

  • وجبة الإفطار : يجب تناول كوب كبير من الحليب مع بيضة مسلوقة وذلك يعد أساسي في وجبة الإفطار لتعويض عنصر البروتين والكالسيوم مع تناول ثمرة من الفاكهة وتناول طبق من السلطة قليل الملح الغني بالفيتامينات. 
  • وجبة الغذاء : يجب تناول قطعة من البروتين سواء قطعه من اللحم أو الدجاج أو السمك ولكن بعيدا عن المقلي سواء المسلوق أو المشوي مع طبق من السلطة كبير الحجم مع ثمرة من الفاكهة ويفضل الموز أو التفاح المقشر مع كوب كبير من الحليب كامل الدسم. 
  • وجبة العشاء : كوب كبير من الحليب كامل الدسم مع قطعة من الجبن قليل الملح وثمرة من الفاكهة بجانب كوب من الزبادي الطازج كامل الدسم. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أهمية المغنيسيوم لصحة الجسم

مرام البرعي

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
طريقة الكلوب ساندوتش بالتونة
التالي
طريقة عمل مايونيز لذيذ