التغذية

أغذية تقوي الذاكرة وتحافظ عليها

أغذية تقوي الذاكرة

أغذية تساعد على تقوية الذاكرة

هناك أغذية تقوي الذاكرة يجب تناولها لزيادة التركيز، و تنتمي كل من الأسماك و الشوكولاتة الداكنة ضمن فئة أغذية تقوي الذاكرة

الأسماك الدهنية

يحتوي الدماغ البشري على 60% من الدهون، ويتكون نصفها من الأوميغا 3 وهى التي تستخدم في بناء الخلايا العصبية والدماغ، وتعتبر هذه الدهون مكون رئيسي الذاكرة وعملية التعلم، كما تساعد في زيادة تدفق الدم، وتدعم بناء الأنسجة، وبالتالي تدعم وظائف الدماغ، وتتواجد الأوميغا 3 في الأسماك مثل السردين، السلمون، الماكريل، المرقط، الرنجة، التونة.

الشوكولاتة الداكنة

إن الدماغ البشرية معرضة وبشكل كبير لأضرار عمليات الأكسدة، والتي تؤثر سلبًا في الدماغ وتعيق وظائفه، يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة، التي تكون مهمة وتحافظ صحة الدماغ، ويتواجد الكاكاو في الشيكولاتة.

التوتيات

إقرا أيضا:  مادة الفورمالدهيد و خطورة التعرض لها

تساعد مضادات الأكسدة على تقليل عمليات الأكسدة، إضافة إلى تقليل الالتهابات، والتي تتواجد بالتويتات، ومن أمثلة هذه المضادات: مضاد حمض الكافييك، ومضاد الأنثوسيانين، والكيرستين، والكاتشين، لهذه المضادات فوائد عديدة للدماغ نذكر منها التالي:

  • تحسن عملية التواصل بين خلايا الدماغ.
  • تقلل من الالتهابات في الجسم.
  • تذيد من الليونة، التي تساعد الخلايا الدماغية على تكوينها الروابط، وتدعيم عملية التعلم.
  • تأخر وتقلل من الإصابة بأمراض الدماغ.

أغذية تقوي الذاكرة

الكركم: يساعد الكركم في تعزيز وظائف الذاكرة ويقلل من الاكتئاب، كما يساهم في نمو الخلايا الدماغية الجديدة، حيث يعتبر الكركم مضادًا للأكسدة والالتهاب.

البروكلي: هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويعتبر اساسيًا  لتكون الدهون في خلايا الدماغ، ويعتبر البروكلي مكونًا غنيًا بالمركبات النباتية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما يعد مكونًا غنيًا بفيتامين ك.

بذور اليقطين: تعتبر بذور اليقطين مصدر مهم للمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي بقوة الدماغ والجسم من ضرر الجذور الحرة.

المكسرات: نجد في المكسرات فوائد عديدة لازمة للحفاظ على صحة الدماغ، حيث تمتلئ المكسرات والدهون المهمة، وفيتامين ھ، ومضادات الأكسدة.

الحبوب الكاملة: تشمل الحبوب الكاملة على كمية كافية من فيتامين ھ؛ ومن الحبوب الكاملة: الشعير، الأرز البني، الشوفان، البرغل.

الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدر ممتاز للدهون الغير مشبعة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، كما يساهم تناولها في انخفاض ضغط الدم.

البيض: يشتمل البيض على العديد من الفيتامينات التي تعد مهمة جدًا لوظيفة الدماغ، منها فيتامين ب6، الفولات، فيتامين ب12.

أغذية تقوي الذاكرة
أغذية تقوي الذاكرة

البرتقال: يعد البرتقال فاكهة مهمة يمنع تدهور الدماغ ووظائفه، حيث يحتوي على فيتامين ج. وبالتالي فهو يقوي الذاكرة

الشاي الأخضر: يساهم الشاي الأخضر في الحفاظ على الدماغ من التدهور وحمايته، حيث يعد الشاي الأخضر مصدرًا غنيًا بمركبات متعددة مضادات الأكسدة، والفينولات.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية التعامل مع الطفل العصبي
التالي
الأذكار الإسلامية وفضل الالتزام بها