التغذية الصحية لمرضى القصور الكلوي

التغذية الصحية لمرضى القصور الكلوي

يعتبر القصور الكلوي مرض من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في هذا العصر، فالكلى هي عبارة عن المصفي الخاصة بالجسم، والتي تعمل على إزالة السموم والفضلات بالجسم، ولو حدث أي خلل تصل الى القصور الكلوي.

التغذية الصحية لمرضى القصور الكلوي

يجب أن نعرف أن هناك مرحلتين يمر بها مرضى الفشل الكلوي، ويتنوع ذلك على حسب حالة المريض، وهذه المرحلتين هم:

  • يجب على المريض أن يعتمد في نظامه الغذائي على البروتينات، سواء البروتين الحيواني أو البروتين النباتي، ويتناولهم بشكل معتدل، وذلك لأن البروتينات تعمل على إنشاء العضلات بالجسم، وتجعل أعضاء الجسم تحارب أي أضرار تحدث بها.
  • يجب على مريض الكلى أن يعمل على تقليل نسبة الملح في الطعام، ويبتعد عن أي منتجات تحتوي على مادة الصوديوم، وذلك لأن الكلى السليمة هي المسؤولة عن تنظيم الصوديوم بالجسم، وفي حالة الفشل الكلوي يتراكم الصوديوم بالكلى بكثرة، مما يؤثر بالسلب على الجسم ويحدث تورم في العينين والقدم وأطراف الأصابع.
  • يجب على مرضى الفشل الكلوي أن يتابعوا جيد مستوى الفوسفور والكالسيوم بالجسم، وذلك لأن لو كانت كمية الفوسفور أكثر من كمية الكالسيوم بالجسم فسوف يؤدي إلى إنهاك صحة العظام، وبالتالي يؤثر بالسلب على صحة الكلى أيضاً، لذلك يجب الإعتدال في تناول الفوسفور، ومن المنتجات التي يجب تقليلها هي زبدة الفول السوداني، والبقوليات، والمكسرات، والأسماك، واللحوم الحمراء، والقمح والحبوب الكاملة، وغيرهم، أما المنتجات التي به كمية الفوسفور قليلة ويفضل الإعتماد عليها هي الأجبان، والباستا، والأرز، وحليب الصويا، والفواكة، والذرة، والخضروات، وغيرهم.
  • يجب أن يحافظ مرضى الفشل الكلوي على نسبة البوتاسيوم بالجسم، وذلك لأنه إذا ارتفع نسبة البوتاسيوم بالجسم أكثر من اللازم، سيؤثر بالسلب بشكل كبير على صحة الكلي، لذلك يفضل أن تكون نسبة البوتاسيوم معتدلة بالجسم حتي تعمل على تعزيز صحة الكلي بالجسم.
  • يجب على مرضى الفشل الكلوي أن يتبعوا نصائح الطبيب المعالج لهم، وذلك لأن الفشل الكلوي يؤثر بالسلب كثيراً على الصحة العامة للجسم، وبالأخص الحالة الجنسية للرجل، حيث أنه قد يصاب الشخص بتصلب في الشرايين بجانب الفشل الكلوي، وبالتالي لا يصل الدم للعضو الذكوري ويحدث عدم إنتصاب.
إقرا أيضا :  مشروب القرفة و الزنجبيل
التغذية الصحية لمرضى القصور الكلوي
التغذية الصحية لمرضى القصور الكلوي

المصادر والمراجع