الصحة

أسباب وعلاج القيء والغثيان المستمر

القيء والغثيان يعد من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال والكبار ويحدث القيء والغثيان لعدة أسباب منها سوء التغذية أو الإكثار والافراط في تناول الطعام المملوء بالدهون والمسبكات، ومع مرور الوقت تتفاقم المشكلة إن لم يتم معالجتها والتخلص منها عن طريق مراجعة الطبيب والإلتزام بتعليماته، ويتم التعبير عن التقيؤ بأنه حالة من إفراغ المعدة من محتوياتها بشكل قصري وإجباري وغير إرادي من ناحية الشخص، يوجد لدينا العديد من أسباب القيء والغثيان المستمر.

القَيء والغَثيان المستمر

للقيء والغثيان المستمر العديد من الأسباب وهي أيضاً تعد من ضمن عوامل ضعف الجسم، الغثيان والقيء المستمر يعد سبباً رئيسياً ومن ضمن الأعراض التي تتسبب في حدوث وظهور متلازمة التقيؤ الدوري والتي يفسرها البعض كعدد من مرات القيء ونوبات الغثيان التي تصيب الفرد خلال يومه ويكون التقيؤ أثنائها شديداً ومؤلماً ويمتد عدد مرات التقيؤ لأكثر من 5 مرات قيء في الساعه الواحده لذلك تم إطلاق إسم المتلازمة على تلك الحالة من المرض، أسباب القيء والغثيان المستمر كثيرة وعديدة ويجب معرفتها حتى يمكننا التخلص منها.

أسباب القيء والغثيان المستمر

  • مرض السكري: يعد مرض السكري واحداً من أهم أسباب القيء والغثيان المستمر فهو عبارة عن اضطراب في البنكرياس لهرمون الأنسولين مما يؤدي إلى شعور الشخص بالدوار والغثيان والميل للقيء بشكل مستمر إن لم يراجع الطبيب ويلتزم بتعليماته لتعديل مستوى ونسبة الأنسولين في الدم.
  • التخمة وكثرة الأكل: تعد التخمة والافراط في تناول الأطعمة أحد العوامل الأساسية في زيادة الشعور بالقيء والغثيان لأن المعدة تكون قد وصلت لأكبر حد من الاستيعاب بل وقد تحملت فوق طاقتها أيضاً وذلك غير مناسب للصحة بشكل نهائي وتام.
  • النوم بعد تناول الطعام مباشرة: اتخذها الكثير كعادة بعد تناول الطعام وهي النوم مباشرة ولكن هذا يعد من أكثر العادات الشائعة خطأً حيث أن هذا يؤثر بالسلب على المعدة ويجعل منها قنبلة موقوتة مهددة بالإنفجار وتعريض صاحبها للقيء المستمر.
إقرا أيضا:  أسباب وأنواع الصدفيه
القيء والغثيان المستمر
القيَء والغثيَان المستمر
  • الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية: ميل الكثير من الناس حالياً إلى تناول العديد من أنواع الأطعمة سريعة التحضير في المطاعم والمقاهي بغض النظر عما إذا كانت تحتوي من أنواع لحوم أو أنواع دهون صحية أو مشبعة وتغاضوا تماماً عن أنها إحدى العوامل والأسباب الرئيسية لتعب وإرهاق المعدة وشعورها بالغثيان والقيء المستمر.
إقرا أيضا:  ما هي العقد الدرقية

علاج القيء والغثيان المستمر

  • يمكننا تناول قطع المخلل كحل بسيط مؤقت إلى حين مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
  • الوصول إلى أقرب صيدلية والحصول على مناسب للقيء والغثيان.

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل سمك السردين
التالي
كيف أجعل بشرة وجهي صافية