الصحة

أسباب تأخر الدورة الشهريه

أسباب تأخر الدورة الشهريه

الدورة الشهرية

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهريه عند السيدات، وتتركز أسباب تأخر الدورة الشهريه بالاضطرابات والتغيرات النفسية والهرمونية وفقدان الوزن والوصول الى فترة سن اليأس، وتعرف الدورة الشهرية على أنها التغيرات الجسدية التي تظهر على الفتاة في مرحلة البلوغ، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمونات الأنوثة، وينتج عن هذه التغيرات نزيف منتظم شهرياً، وتعتبر الدورة الشهرية هامة جداً للمرأة من أجل حدوث الحمل، وتبدأ الدورة الشهرية في الظهور للفتاة غالباً من عمر ١٠ الى ١٦ سنة، وتختلف مدة الدورة الشهرية من فتاة إلى أخرى ومن عمر إلى آخر، وأكثر ما يقلق أي فتاة هو تأخر نزول الدورة الشهرية، وسوف نعرض عليكم في هذه المقالة أسباب تأخر الدورة الشهرية.

إقرا أيضا:  أعراض متلازمة ريت التي تصيب الفتيات

أسباب تأخر الدورة الشهريه

كما ذكرنا سابقاً أن الدورة الشهرية هى أهم شيء تمر به الفتاة، لأنها تعتبر مرحلة انتقال الفتاة إلى النضوج، كما أن الدورة الشهرية هي التي تأهل جسمها للحمل، ولكن عن تأخرها يسبب ذلك القلق والانزعاج لدى الفتاة، ومن أسباب تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

-
  • الإحساس بالتوتر

يؤدي الإحساس بالتوتر والتغيرات المزاجية إلى التأثير في الدورة الشهرية، فقد تؤدي إلى تأخر نزولها ويؤثر على طول أو قصر مدتها، وليس هذا فقد بل أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض الحيض بشكل مؤلم جداً، لذا يجب على الفتاة تجنب الشعور بالتوتر.

  • فترة سن اليأس

يؤدي بلوغ المرأة سن اليأس إلى انقطاع أو تأخر الدورة الشهريه، وغالباً ما يكون ذلك في عمر الثانية والخمسون، وفي بعض الحالات لا تنقطع الدورة الشهرية مرة واحدة بل تبدأ في التأخر، أوعدم انتظام مواعيدها مما يؤدي إلى اختلال النظام هرمون الاستروجين لدى المرأة.

  • فقدان الوزن
إقرا أيضا:  معلومات عن مرض البهاق الجلدي

يعتبر خفض الوزن بشكل كبير أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مرهق ومكثف إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، وذلك لأن خفض الوزن بشكل يزيد عن المعدل الطبيعي إلى إنخفاض نسبة الدهون في الجسم، مما يغير من مستوى الهرمونات في الجسم، لذا يجب على المرأة التي تتبع أنظمة غذائية لخفض الوزن استشارة طبيب التغذية لتجنب تأخر الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهريه
أسباب تأخر الدورة الشهريه
  • تناول أدوية منع الحمل

توجد بعض أدوية منع الحمل تعتمد في تكوينها في العمل على الهرمونات المسببة للدورة الشهرية، حيث تقوم بإلقاء بطانة الرحم رفيعة مما يجعلها غير مؤهلة لحدوث الدورة الشهرية.

  • التغيرات الهرمونية
إقرا أيضا:  طرق تخفيف الوزن ونصائح مهمة

قد تؤثر التغيرات الهرمونية في أحداث خلال في مواعيد الدورة الشهرية، مثل هرمون الحليب أو هرمون الغدة الدرقية، ومن السهل اكتشاف هذه التغيرات الهرمونية عن طريق إجراء فحوص الدم.

  • تكيس المبايض

يعتبر تكيس المبايض هو تكوين بعض الأكياس الصغيرة على المبايض، مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهريه وتأخر نزولها، لذا يجب مراجعة الطبيب لعلاج هذه التكيسات بشكل سريع.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مرض سرطان الثدي Breast Cancer
التالي
أهمية الحديد للشعر وأعراض نقصه