مشاكل الحمل في الأشهر الأولى

مشاكل الحمل في الأشهر الأولى

مشاكل الحمل في الأشهر الأولى

مشاكل الحمل في الأشهر الأولى عديدة، حيث يطلق اسم الحمل على المرأة، بعد حدوث تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، بعد خروجها من المبيض في منتصف مرحلة الحيض، في مقالنا هذا سنتعرف على مشاكل الحمل في الأشهر الأولى.

أعراض الحمل الأولى

  • ظهور نزيف خفيف أو الإحساس بآلام البطن: ويظهر النزيف أو بعض قطرات الدم بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم بعد عملية التلقيح، وتكون في اليوم العاشر إلى الرابع عشر خلال تلك الفترة، ويعتبر ظهور ذلك الدم هو أمر طبيعي، وتظهر في المراحل الأولى من الحمل، ويظهر هذا الدم بلون أحمر فاتح يختلف عن دم الدورة الشهرية، وتختفي تلك الأعراض مع مرور الوقت.
  • الرغبة في القيء والغثيان: ويحدث بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في جسم المرأة خلال فترة الحمل، أو بسبب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى ذلك الشعور، وقد يحدث بسبب ارتفاع حساسية الشم عند المرأة خلال الحمل.
  • اشتهاء بعض الأطعمة والمشروبات: وتعتبر الرغبة في تناول بعض الأطعمة والمشروبات تحدث بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات خلال الشهور الأولى، وتطلق على تلك الفترة أسم مرحلة الوحم.
  • انقطاع الدورة الشهرية: وهي من أهم العلامات على حدوث الحمل بعد تخصيب البويضة، وعند ظهور ذلك العرض تحدث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم بسبب انقطاع الدورة الشهرية، وقد تظهر بعض النقط أو النزيف الخفيف خلال تلك الفترة، وهو أمر طبيعي بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم.
  • ظهور بعض التغيرات على الثديين: خلال تلك المرحلة تظهر بعض التغيرات على منطقة الثدي حيث يزداد حجمه، وتظهر بعض الآلام، والوخز بسبب التغيرات الهرمونية، وقد يحدث أيضا بعض التغيرات على الحلمة ويتغير لونها إلى لون أغمق عن الطبيعي.
إقرا أيضا :  مشاكل الحامل ما بين الأرق والتعب
أعراض الحمل الأولى
أعراض الحمل الأولى

مشاكل الحمل في الأشهر الأولى

تواجه المرأة الحامل خلال تلك الفترة العديد من المشاكل، والاضطرابات ومنها ما يأتي:

  • الإصابة بالقيء والغثيان وبالأخص خلال الفترات الأولى من الصباح وهو أمر طبيعي، وللوقاية من ذلك القيء يجب الابتعاد عن التفكير المستمر، والانشغال بالقراءة أو الزيارات الخارجية، وعدم النهوض من الفراش إلا بعد مرور ربع ساعة، وتناول الفطور للابتعاد عن تشنج العضلات، ويفضل أن تكون وجبة الفطور خالية من الدسم.
  • الإصابة بآلام المعدة وتحدث بعض الحرقة وبعض الاضطرابات المصحوبة بالقيء وتجنبها يجب الابتعاد عن الأطعمة الحامضة، والحارة، والابتعاد عن تناول الكافيين، والتدخين، ويجب أخذ الراحة التامة، والنوم على الأقل لمدة ساعة، والقيام ببعض التمارين، وتجنب الملابس الضيقة.
  • الإصابة بالدوالي وتحدث بسبب زيادة الضغط على الأوعية الدموية في الساقين، ومنطقة الحوض التي تعيق حركة الدم بأن يمر إلى القلب ويحدث انتفاخ للشرايين، وتمتلئ وتتضخم بالدم وقد تظهر أيضا بسبب العامل الوراثي، ولذلك يجب الابتعاد عن إرتداء الجوارب الضيقة، ورفع القدم لمكان عالي، ويجب تدليك الساقين بشكل مستمر خلال تلك الفترة.
إقرا أيضا :  تعرف على فوائد وأضرار الشمر للحامل

المصادر والمراجع