مراحل تطور الحمل في الشهر الأول

مراحل تطور الحمل في الشهر الأول

مراحل تطور الحمل في الشهر الأول

الشهر الأول من الحمل هو البداية ويتميز بمجموعة من الأمور والتي سوف نتناولها تفصيليا، حيث أن الحمل و الإنجاب هو حلم في حياة كل زوجين، وهو خبر سعيد يملأ حياتهم فرح وسعادة ويزيد من القرب والحب بينهم، وتمر المرأة الحامل بالكثير من المراحل المختلفة خلال فترة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر، تواجه فيها المرأة الحامل الكثير من الصعوبات والتغيرات الجسدية والنفسية والعصبية أيضا والتي تحمل معها مشاعر الفرحة والانتظار للمولود الجديد القادم، و في مقالنا هذا سوف نتناول أهم المعلومات حول الحمل في الشهر الأول.

الحمل في الشهر الأَول

  • الشهر الأول للحمل هو شهر الإخصاب الذي يحدث فيه التقاء الحيوان المنوي بالبويضة مكونا الجنين، ولا يحدث هذا الأمر منذ الأسبوع الأول.
  • بل إنه يحدث في الإسبوع الثانى والثالث للحمل حيث تقوم الحيوانات المنوية بالبحث عن البويضة والعمل على اختراقها، ولا ينجح في هذا الأمر سوى حيوان منوي واحد فقط وهو الأقوى والذي يستقر داخل البويضة مكونا الجنين تاركا باقي الحيوانات المنوية فى الخارج.
  • يستقر الحيوان المنوي داخل البويضة في الأسبوع الثالث من الحمل في الشهر الأول.
  • أما ما قبل ذلك فلا يكون هناك أى حمل وبالتالى فلا يمكن معرفة الحمل إلا فى الإسبوع الثالث، إما من خلال أختبار منزلي أو تحليل حمل، وتدرك المرأة هذا الأمر في حال تأخر الدورة الشهرية.
  • وفي هذا الوقت يجب عمل الفحوصات اللازمة، وبهذا يبدأ مشوار طويل ويتطلب الأمر الإلتزام وإتباع التعليمات لسلامه الأم وسلامة جنينها.
إقرا أيضا :  معرفة الحمل عن طريق السره
الحمل في الشهر الأَول
الحمل في الشهر الأَول

نصائح هامة لـ الحمل في الشهر الأول

  • نظرا لعدم قدرة المرأة على معرفة إذا كان هناك حمل أم لا إلا بعد مرور وقت وتأخر الدورة الشهرية، فالواجب على كل امرأه ترغب في الإنجاب وتخطط لهذا الأمر أن تلتزم بتعليمات محددة وذلك حتى يكون حملها سليم ولا تتعرض لأي مشاكل خلال هذه الفترة.
  • كما يجب أيضا على كل إمرأة تتأخر لديها نزول الدورة الشهرية أن تقوم بالفحص فورا وذلك لاتباع التعليمات الخاصة بهذه المرحلة، ومن أهم تعليمات الشهر الأول من الحمل :
  1. الحرص على التغذية السليمة وتناول وجبات خفيفة تجنبا للتعرض للغثيان والقيء.
  2. العمل على تقليل المجهود البدني قدر الإمكان والراحة والهدوء النفسي من أهم الأمور. 
  3. شرب كميات كافية من الماء فيما لا يقل عن 8 أكواب، كما يجب أيضا شرب العصائر الطازجة قليلة السكر.
  4. تجنب أي نوع دواء وعدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
  5. الإقلاع عن التدخين والإبتعاد عن أي أشخاص يدخنون، كما يجب الإبتعاد عن أى مشروبات كحولية ضارة.
  6. الإبتعاد عن المأكولات المملحة وخاصة الفسيخ والسردين والرنجة حتى لا تتسبب في مخاطر كثيرة للحامل وللجنين.
إقرا أيضا :  علامات الحمل أثناء الرضاعة

المصادر و المراجع

Pregnancy: The first month