ما هي شروط الطعام الصحي

ما هي شروط الطعام الصحي

شروط الطعام الصحي

تتعدد شروط الطعام الصحي الذي يجب تناوله، حيث أن شروط الطعام الصحي تتضمن احتواء الطعام على كافة العناصر الغذائية من بروتينات ونشويات وكربوهيدرات ودهون مفيدة. فيجب أن تحتوي الثلاث وجبات التي يتناولها الإنسان خلال اليوم على هذه العناصر في حدود السعرات الحرارية للشخص حسب وزنه وسنه وطوله من دون زيادة أو نقصان.

لكى يكون الطعام صحيًا ومطابقًا لمواصفات الغذاء الذي يمد الجسم بالطاقة ويحافظ على الصحة يجب أن يتوافر فيه الشروط الآتية:

  • أن يحتوى الغذاء الذي يتناوله الفرد يوميًا على الخضروات والفاكهة الطازجة على حسب الموسم الذي يؤكل فيه، وذلك فيما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة في اليوم ويستطيع الشخص أن يتناول الفاكهة بين الوجبات عند الشعور بالجوع كما يجب على المهتمين بشروط الطعام الصحي أن يضموا طبق السلطة إلى وجبة الغذاء يوميا.
  • أن لا تخلو وجبات الفرد خلال النهار من البروتين الذي يتواجد في اللحوم والأسماك والبيض والحبوب ولكن يجب الحرص أن تكون هذه اللحوم خالية من الدهون الضارة التي ترفع من مستوى الكولسترول وتسبب ضيق الشرايين.
  • يجب التقليل من السكريات الموجودة في الكعك والحلويات الشرقية والغربية وذلك لأنها ترفع مستوى الأنسولين في الجسم بسرعة كما أن سعراتها الحرارية عالية جدا وهي السبب الرئيسي في زيادة الوزن.
  • لكي يضمن الشخص حصوله على طعام صحي يوفر له كافة احتياجات جسمه، و يجب أيضًا أن يحتوي على زيوت مصنوعة من الطبيعة ولا تكون قد خضعت إلى أي نوع من أنواع الهدرجة مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت بذر الكتان وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا.
  • يجب أن تحتوي وجبات الغذاء التي يتناولها الإنسان أيضًا على جميع الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم مثل فيتامين سي الموجود في البرتقال والليمون ومعروف بقدرته الفائقة في القضاء على نزلات البرد ومثل فيتامين د اللازم لصحة العظام وإمدادها بالكالسيوم الموجود في اللبن والزبادي
إقرا أيضا :  البقدونس: فوائد البقدونس للبشرة والشعر
شروط الطعام الصحي
شروط الطعام الصحي

بعض أنواع الطعام الصحي

الخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير المعروف بقدرته الفائقة في علاج الشعر ونضارة البشرة، والبقدونس أيضًا الذي يعتبر صيدلية متنقلة إذا تم غلي حزمة منه في كوب ماء وشربها على الريق صباحا، ولا ننسى تناول السبانخ الخضراء التي تعد مصدر أساسي للحديد والتي لها دور فعال في علاج الأنيميا.

المصادر والمراجع

50 Foods That Are Super Healthy