ما يجب معرفته عن مشكلة سعفة الرأس

ما يجب معرفته عن مشكلة سعفة الرأس

ما هي مشكلة سعفة الرأس

تعرف مشكلة سعفة الرأس بالتينا نتيجة لعدوى فطرية تظهر في الجلد الرأس أو في جذور الشعر حيث انه يسبب شعور بالحكة وسقوط الشعر وتقشر الجلد، وهذا الفطر يعرف بأنه من النوع المعدي فغالبا ما ينتشر بين الأولاد الصغار في جيل المدرسة وعلاجه عادة ما يكون علاجا مضادا للفطريات عن طريق الفم للقضاء عليه بالاضافة الى غسل الشعر بشامبو خاص لمنع نقل الفطر ونادرا ما يتسبب في التهاب شديد وتندب وتقرع موضعيا.

أعراض مشكلة سعفة الرأس

  • بقعة واحد او عدة بقع بشكل دائري يظهر بها الجلد مقشرة وحساسة.
  • توسع البقع وكبرها.
  • تغير لون الجلد الاحمر او الرمادي بعد تقشره.
  • ضعف الشعر وهشاشته وسهولة اقتلاعه.
  • وجود مناطق مؤلمة على سطح الجمجمة.
إقرا أيضا :  ألم الركبة أسبابه وأمراضه وأعراضه

أسباب و مضاعفات مشكلة سعفة الرأس

والسبب في ظهور سَعفة الجلد هو أحد الفطريات التي تعرف بفطر الجلد حيث أنه يهاجم الفطر الجلدي هذا منبت الشعر و طبقة الجلد الخارجية ويعد هذا الفطر من الفطريات المعدية وقد ينتقل عن طريق:

  • لمس شخص لآخر يحمل الفطر حتى ولو لفترة قصيرة.
  • ايضا انتقاله من الحيوانات إلى الإنسان فقد ينتقل من بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
  • أكثر الناس عرضة له هو الأطفال وخاصة ان كانوا يتعاملون مع الحيوانات فهي قد تنتقل الحيوانات حتى وإن لم تصاب بها فتعدى الاطفال وتنتقل إليه عن طريقها.
إقرا أيضا :  أسباب آلام الكلى وطرق العلاج

المضاعفات

احيانا ما يتسبب الفطر في ظهور شهده وهو التهاب في فروة الرأس مما يؤدي لظهور اكياسا صفراء ينزح إليها سائل قيحي فينتج طبقة صفراء على جلد فروة الرأس مما يؤدي لسقوط كمية كبيرة من الشعر وبسهوله فيؤدي ظهور ندبة في المنطقة.

ما يجب معرفته عن مشكلة سعفة الرأس
ما يجب معرفته عن مشكلة سعفة الرأس

تشخيص و علاج مشكلة سعفة الرأس و الوقاية منها

يتم التشخيص عن طريق النظر بتمعن لجلد فروة الراس و رؤيه الشكل المميز لها يعبر عن وجودها ويمكن استخدام الميكروسكوب عن طريق لطاخة جلدية من فروة الرأس لرؤية إن كان مصاب بسعفة الرأس أم لا.

علاجها

إقرا أيضا :  سن العقل أعراضه وألمه

يتم علاج السعفة من خلال ادوية مخصصة تتمثل في غريوف كولفين قد يكون سائلا او حبوب او الاميل المعروف باسم تيربينافين هيدروكلوريد وايضا استخدام شامبو علاجي مثل سيلينيوم سوفليد الذي يوصى باستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع مما يساعد على القضاء على أبواغ الفطر.

الوقاية منها

وكما ذكرنا أن هذا المرض معديا جدا فمن الصعب منع الإصابة به فهو ينتقل بسهولة بين الناس ولكن الحرص على النظافة الشخصية واستخدام أدوات خاصة من شأنه أن يمنع ذلك.

المصادر و المراجع