ما هي النظم الاشتراكية

ما هي النظم الاشتراكية

ما هو النظام الاشتراكي

تعرف النظم الاشتراكية بأنها النظم التي تعتنق مبادئ التنمية الشاملة للمجتمع و الدولة، و يقوم النظام الاشتراكي بشكل أساسي على مراقبة النظام الاقتصادي المتضمن لوسائل الانتاج و ادواته، كما و الموارد الاقتصادية في الدولة، و تهدف جميع الانظمة الاشتتراكية إلى الحد من الاستغلال و الفساد كما و التخلص منه في المجتمع، كما و العمل على إزالة النظام الطبقي و التخلص من فكرة تركز الثروة في أيدي طبقة معينة في المجتمع، كما و العمل على توفير فرص العمل للمواطنين كافة.

مميزات النظم الاشتراكية

  • الملكية العامة لجميع افراد المجتمع و مواطنيه
    و يقصد بها الملكية العامة لوسائل الانتاج، و أن لا تتركز هذه الادوات و الوسائل في يد فئة معينة دونا عن الأخرى، و في هذا يؤمن الفكر الاشتراكي بأن تركز الثروة أو وسائل الاتاج و أدواته في أيدي معينة ما هو إلا وسيلة من وسائل الاستعباد للأفراد و الفئات الأخرى، كما و استغلالهم من أجل قوت يومهم و ليس هذا فقط بل إملاء طرقهم بالعوائق المادية و الاقتصادية، و من هذا المبدأ نبعت اهمية مناداة النظام الاشتراكي بالتخلص من امتلاك الافراد أو بعض الفئات لوسائل الانتاج، و دعوته إلى حسن توزيع الثروات و الموارد الاقتصادية بين جميع طبقات المجتمع.
  • التخطيط المركزي الشامل في النظام الاشتراكي
    و نعني بالتخطيط المركزي القدرة على وضع الاهداف و رسم الخطط من اجل الوصوصل إليها و تحقيقها على أكمل وجه، و تتمحور أهداف تلك الخطط بشكل أساسي حول الرقي بالمجتمع كما و تحقيقي تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع و تلبية متطلبات احتياجاتهم على أكمل وجه، و يتميز النظام الاشتراكي بمدى التزام مؤسساته بتحقيق الاهداف و قيامها بالتوفيق بين مواردها و احتياجاتها.
  • سعي النظام الاشتراكي بشكل أساسي لاشباع الحاجات و المطالب الاجتماعية
    فقد سعت الانظمة الاشتراكية لتلبية مطالب افراد المجتمع و اشباع حاجاتهم و تخليصهم من الاستغلال و الفساد و الانظمة الرأسمالية التي تتركز فيها الادوات الانتاجية و الثروة في يد فئة معينة.
إقرا أيضا :  تعريف السهول

عيوب النظم الاشتراكية

يوجد العديد من العيوب التي تم توجيهها على النظام الاشتراكي و التي كانت سببا مباشرا في تهديد استمراره، وقد أثبتت هذه العيوب فشل هذا النظام حيث أدّت إلى تقلصه، وانهياره، ومن أهمّها: البيروقراطية والقوانين الصارمة، والمتشددة إدارياً و بالإضافة إلى ضعف المحفزات الفردية و الذي أدى إلى تضعف التطور الاقتصادي مما يؤثر على عمليات الطلب، والعرض الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الربح، وحدوث العديد من المشاكل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية.

أقسام النظم الاشتراكية

أقسام النظم الاشتراكية
أقسام النظم الاشتراكية

تتفرع الاشتراكية إلى ثلاثة أقسام أو أفرع و هي

  • الاشتراكية المادية الجدلية
  • الاقتصاد السياسي الاشتراكي
  • الاشتراكية المادية التاريخية

كما و ينبغي أن يتم تطبيق و استخدامها من اجل دراسة المجتمعات البشرية في النظام الاشتنراكي أو غيره من الانظمة التي تسعى إلى انماء المجتمع و النهوض به.

أسباب سقوط النظم الاشتراكية

  • ما حدث من الخلافات بين الاتحاد السوفييتي و غيره من اقطار الدول وفقا للمناقشات النظرية حول أحد المشاريع.
  • فشل التطبيق العملي و نظرياته من أجل تحقيق هدف المساواة بين الجميع من أفراد المجتمع و منع تركز الثروة في يد فئة ما دونا عن الأخرى.
  • ما واجهته الدول الإشتراكية من مشكلات التضخم التي نتجت بشكل أاسي عن تجارة الأسلحة و الدفع على السلاح.
  • حوادث التجسس الداخلية والخارجية و التي مهدت لقيام التحالفات و الأحزاب و التي وصفت بقوتها في بعض الأحيان.
إقرا أيضا :  عوامل تكون التربة وأنواعها

المصادر و المراجع