ما هي أكلة السوشي وما أنواعها

ما هي أكلة السوشي وما أنواعها

أكلة السوشي

أكلة السوشي تتكون من أرز  ملفوف بسمك نيء أو يلف الأرز حول خضروات أو مأكولات بحرية وحولها ورقة رفيعة من الأعشاب البحرية، ويقدم مع أكلة السوشي صوص مكون من حبوب الواسابي وصلصة فول الصويا، ويأكل السوشي أما باليد أو بالعصا، وأحيانا يخلط الناس بين السوشي على أنه هو السمك النيء نفسه ولكن في اليابان السمك النيء اسمه الساشيمي.

ويقال إن السوشي ظهر في مناطق قريبة من اليابان والصين لذلك يوجد خلاف بين اليابانيون والصينيون بين من هو صاحب أكلة السوشي ولكن لا يوجد حقائق تاريخية عن من هو صاحب أكلة السوشي، وعلى الرغم من كل هذا ألا إن اليابانيون يكتبون كلمة السوشي بحروف صينية وهي حروف الكانجي، ولكن هناك من يقول إن في القرن التاسع عشر في اليابان كانت هناك ديانة البوذية كانوا يمنعوا تناول اللحوم، فقرروا تناول الأسماك لتعويض البروتين وأضافوا اليه الأرز المخمر فسمي ما يعرف بالسمك المعتق ويقال هو الشكل الأول للسوشي، والسوشي له شعبية جماهيرية في كثير من البلاد العربية وهناك مطاعم تقدمه كطبق رئيسي لها.

أنواع السوشي

إن المكون الأساسي للسوشي هو الأرز ولكن تتعدد أنواع السوشي باختلاف الحشوة والتوابل وتغطيته وطريقه خلط المكونات أما بطريقه حديثه أو طريقة تقليدية.

  • ماكي سوشي: وهو السوشي الملفوف، حيث يتم لف السمك بالنوري أو ورق الصويا أو الخيار، والماء كي سوشي له عدة أنواع عندما تكون اللفائف رقيقة يسمي هوتسوما كي، وعندما تكون اللفائف متوسطة الحجم يسمى تشومسكي، وعندما تكون اللفائف سميكة يسمي فوتوماكي، أما إذا كان الأرز بالخارج والأعشاب أو النوري بداخله يسمي يوراماكي.
  • تشيرشي سوشي: وهو السوشي المبعثر، وهو أسهل أنواع السوشي لأنه سهل تحضيره، لأنه ليس به لف أو تشكيل فهو عبارة عن طبق فيه ارز وعليه مكونات كثيرة مثل جزر وأفوكادو فاصولياء خضراء و أومليت.
  • أوشي سوشي: هو السوشي المضغوط،  هو سوشي يضع ف قالب خشي ف القاعدة توضع التغطية وعليها أرز السوشي وضغطه ثم نقلبه وعند الأكل يقطع ويؤكل.
  • اناري سوشي: عبارة عن توفوا محشي أرز السوشي، نقوم بحشي التوفو بارز السوشي المخلل ثم نقطعه شرائح ثم يقلى في درجة حرارة 110 o.
  • نيجيري سوشي: سوشي المضغوط يدويا و عبارة عن أرز السوشي نضغطها باليد ليكون شكل مستطيل ونضع عليه واسابي ثم نضع عليهم أما أسماك بحرية أو دجاج أو العجه اليابانية ثم نقوم بلفها بالأعشاب البحرية وممكن تقطيعها على شكل دوائر.
إقرا أيضا :  طريقة عمل الفيجيتار المنزلي
أكلة السوشي
أكلة السوشي

المصادر والمراجع