كيفية التعامل مع المراهق

كيفية التعامل مع المراهق

نبذة عامة

إن التعامل مع المراهق تحتاج الى الصبر الطويل من الآهالي، وذلك لأن التعامل مع المراهق في مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي تمر على الإنسان حيث ينتقل فجأة من الطفولة إلى الشباب، مع حدوث العديد من التغيرات الهرمونية والجسمانية وتقلبات المزاج وغيرها من السمات المرتبطة بهذه المرحلة، ولابد من تثقيف الوالدين حتى يعلمون جيداً كيفية التعامل مع ابنهم في فترة المراهقة حتى لا يوجد صدام بينهم وبين الابن وسوف تجدوا في هذا المقال عدد من الطرق التي يمكنكم أن تتخطوا بها هذه المرحلة بسلام.

طرق التعامل مع المراهق

هذه مجموعة من الطرق التي يمكنكم التعامل مع الابن أو الابنة الذين يمرون بفترة المراهقة:

الاتزان بين الحرية والانضباط

يتجه بعض الآباء إلى عدم ترك أي مساحة من الحرية للابن خشية أن ينحرف ولكن هذا الكبت سوف يؤدي ب إلى تخطي الحدود، ويتجه البعض الآخر إلى ترك الابن تماماً يفعل ما يشاء وهذا أيضاً أسلوب خاطئ، الأسلوب الصحيح هو ترك مساحة للابن من الحرية ولكن بوضع قيود معينة عليه أن يلتزم بها.

تعليم الابن تحمل المسؤولية

عندما يتحمل الأب والأم المسئولية أمام الأبناء يصبحون قدوة لهم، ويجب أن يتحدث الوالدين مع الابن حول أهمية المسئولية وحول العواقب التي تنتظره إذا قام بفعل أي تصرف غير مسؤول.

طرق التعامل مع المراهق
طرق التعامل مع المراهق

الإجابة على جميع أسئلته

إقرا أيضا :  أسباب الغيرة بين الرجل والمرأة

يجب أن يتحدث الوالدين مع الابن بشكل مستمر، وأن يجيبوا على أي أسئلة بالطريقة المناسبة، خلال هذه المرحلة قد يقوم الابن بتوجيه أسئلة تتعلق بجسده أو التغييرات التي تطرأ عليه، وغيرها من التساؤلات التي يجب عدم إهمالها والإجابة عليها.

احترام خصوصية الابن

بعض الآباء يتدخلون في كل تفاصيل حياة الابن بدون ترك أي مساحة له من الحرية وهذه الطريقة خاطئة، لأن الابن لابد أن يتعلم أنه صاحب شخصية مستقلة وله خصوصياته التي يحتفظ بها، أما الوالدين فعليهم أن يتدخلوا إذا لاحظوا وجود مشكلة معينة لدى الابن، ويمكن للأب والأم أن يقوموا بمراقبة ابنهم بطرق ذكية بدون أن يشعر.

إقرا أيضا :  ما هو العنف في الأسرة

مراقبة ما يقرأ وما يشاهد

يحصل الابن على قدر هائل من المعلومات سواء من الكتب والمجلات أو التليفزيون أو من خلال الانترنت، ويجب أن يتم تخصيص وقت معين للجلوس على الانترنت أو مشاهدة التليفزيون مع مراقبة الأهل للمحتوى الذي يحصل عليه الابن وما يشاهد عبر الانترنت حتى لا يتأثر ببعض الأفكار السلبية الخاطئة.

الصبر والدعم

لابد أن يدعم الوالدين الابن طوال الوقت، مع تحلي كل منهم بالصبر لأن هذه المرحلة تحتاج إلى قدر كبير من الصبر مع الابن.

المصادر والمراجع