كم عدد المضائق في العالم

كم عدد المضائق في العالم

نبذة عامة

يوجد عدد كبير من المضائق في العالم، ويبلغ عدد المضائق في العالم أربعة وأربعين مضيقا، ويعرف المضيق بالممر الممائي الضيق الذي يصل ما بين مسطحين مائيين، ويتراوح عرض المضيق ما بين بضعة مئات الأمتار حتى 32 كيلومتر أو اكثر.

القواعد التي تخص المضائق في العالم

تطبق القواعد التي تخص المياه الأقليمية والدولية على المضائق الموجودة في العالم، واذا كان عرض المضيق ما يقارب الخمسة كيلو مترات تكون المياه اقليمية، أما اذا كان المضيق أكثر من عشرة الكيلو مترات تكون المسافة موزعة على الجوانب مياه اقليمية والمياة الموجودة في الوسط هي مياه دولية، وتتركز أهمية المضائق في العالم بكونها مراكز كبيرة لمرور التجارة العالمية وذلك لأنها تقلل المسافات بين الدول.

أهم المضائق والممرات في العالم

  • مضيق جبل طارق

يصل مضيق جبل طارق ما بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي، وقد تمت تسميته ببحر الرقاق، ويوجد المضيق ما بين شبه جزيرة إيبيريا شمالا وشمال أفريقيا جنوبا، ويشرف على مضيق جبل طارق كل من المغرب وإسبانيا، ويرجع اسم المضيق على اسم القائد طارق بن زياد الذي فتحه أيام الفتوحات الاسلامية في اسبانيا وذلك في عام 711 م، ويبلغ عمق المياه في المضيق ما يقارب 300 متر، أما عرضه فتبلغ أقل مسافة ما يقارب 14 كيلو متر، ويعد هذا المضيق أحد اهم المضائق في العالم.

  • مضيق باب المندب

يصل مضيق باب المندب ما بين البحر الاحمر وخليج عدن وبحر العرب، وينقسم المضيق الى قناتين هما باب اسكندر والقناة الغربية المسماه بدقة المايون، وبرزت أهمية مضيق باب المندب عند افتتاح قناة السويس وذلك في عام 1869 م، ليربط المضيق مع البحر الاحمر والبحر المتوسط، ليصبح أحد أهم المضائق الموجودة في العالم.

  • مضيق هرمز

يسمى مضيق هرمز بمضيق باب السلام، وهو أحد اهم الممرات المائية الموجودة في العالم، حيث يصل هذا المضيق في منطقة الخليج العربي ليفصل ما بين مياه الخليج العربي ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي، حيث يعتبر ممضيق هرمز المنفذ البحري الوحيد لكل من العراق والكويت وقطر والبحرين.

  • قناة السويس
إقرا أيضا :  الهضاب: خصائص الهضاب و أنواعها

تعد قناة السويس احد الممرات المائية الصناعية التي صنعها الانسان حيث استغرق بنائها ما يقارب العشرة سنوات وذلك في ما بين عام 1859م الى عام 1869 م، ويبلغ طول قناة السويس ما يقارب 162 كيلو متر، وتقع هذه القناة على البحر الأبيض المتوسط بين مدينة بور سعيد ومدينة السويس  الواقعة على البحر الأحمر، وتتركز أهمية قناة السويس في سماحها للسفن القادمة من القارة الامريكية والاوروبية ودول المتوسط الى القارة الآسيوية دون الاضطرار الى العبور من الطرق البحرية الطويلة، وتعد قناة السويس أحد أهم الممرات والمضائق الموجودة في العالم.

أهم المضائق والممرات في العالم

  • قناة بنما

تصل قناة بنما ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتعد هذه القناة أحد أفضل الممرات المائية من حيث الدقة الهندسية وقد بنت في عام 1914 م، وتتركز أهمية قناة بنما في تقصيرها للمسافات البحرية المقطوعة ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو.

إقرا أيضا :  البحار و المحيطات والفرق بينها
كم عدد المضائق في العالم
كم عدد المضائق في العالم
  • مضيق البوسفور

يصل مضيق البوسفور ما بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر هذا المضيق مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين القارة الآسيوية والقارة الأوروببية، ويبلغ طول مضيق البوسفور ما يقارب 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر)، ويعد مضيق البوسفور احد أهم الممرات المائية الموجودة في العالم.

  • مضيق الدردنيل

يفصل مضيق الدردنيل ما بين شواطئ القارة الآسيوية الصغرى وشبه جزيرة جاليبولي في الجانب الأوروبي واللذان يعدان كلاهما من الأراضي التركية، ويبلغ طول المضيق ما يقارب 61 كم، ويصل عرضه ما بين 1.2 إلى 6 كم أما عمقه فيصل ما بين 50 إلى 60 متراً.

المصادر والمراجع