علامات عملية الولاده الطبيعية

علامات عملية الولاده الطبيعية

من الطبيعي أنه عند اقتراب موعد عملية الولاده الطبيعية تكون الأم متحمسة لرؤية طفلها ومعرفة كيف سيأتي سواء عن طريق عملية الولاده الطبيعية ، أما لولادة القيصرية سوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص الولادة الطبيعية وكيف تعرف الأم إنها سوف تضع جنينها طبيعيًا والشروط التي تتوافر لديها تساعدها على الولادة الطبيعية بدون حدوث أي أضرار سواء للأم أو الطفل.

علامات الولادة الطبيعية

  • من أهم علامات الولادة الطبيعية هو زيادة واتساع عنق الرحم حتى 3 سم، في فترة ما بين ستة إلى أربعة عشر ساعة أو أكثر من ذلك في حالة الولادة الطبيعية الأولى، أما في حالة الولادة الثانية فتكون هذه الفترة أقل، وفي أثناء حمل المرأة قد تحدث لديها بعض تقلصات الرحم، ولكن تكون بشكل خفيف لا تشعر به المرأة، وقد تختلف شدته من امرأة لأخرى، وقد يصل عنق الرحم في هذه المرحلة قد يصل حجم عنق الرحم إلى 3سم، ومع ذلك لا تشعر المرأة بأي شيء.
إقرا أيضا :  الحمل في الشهر السادس
عملية الولاده الطبيعية
عملية الولاده الطبيعية
  • وعلى الجانب الآخر قد تكون الانقباضات واتساع الرحم قليلة ولكن تعاني منها المرأة بشدة، وقد تحدث هذه التقلصات لعدة ساعات أو أيام، وقد يصاحب هذه التقلصات إفرازات وردية اللون، ولكن يجب على المرأة الحامل أن لا تفكر بالألم، ومن الأفضل لها ممارسة بعض التمارين الخفيفة حتى تؤدي إلى الإسراع من عملية الولادة، بالإضافة إلى سماع الموسيقى والمشي.
  • عند الاقتراب من موعد الولادة يصل عنق الرحم إلى4 سم إلى 7 سم مع الشعور بآلام أسفل الظهر والبطن، كما يحدث في هذه المرحلة زيادة في الإفرازات الوردية اللون، مع وجود صعوبة في الكلام من ازدياد الألم، ويستحسن في هذه الفترة ممارسة تمارين التنفس، حيث أنها تعمل على زيادة حجم البطن ثم الاستعداد للولادة بسلام.
إقرا أيضا :  أسباب قلة النوم للحامل

نصائح لتسهيل عملية الولاده الطبيعية

  • يجب أكل الكثير من الأطعمة التي تساعد على الولادة وأيضا تناول المشروبات مثل التمر والقرفة والتوت الأحمر والأناناس.
  • عليكي بممارسة التمارين الخفيفة التي تهيئ جسمك للولادة ومن هذه التمارين اليوجا، والمشي، حتى تعمل على تنشيط جسمك وعدم الميل إلى الكسل، حيث أن الولادة الطبيعية تحتاج لجسم قوي لتحمل شدة الطلق.
  • عليكي باستخدام الماء الفاتر كشيء طبيعي في نظافة المهبل ومنطقة الحوض، ومن الأفضل لكي أن تجلسي في المنزل في الفترة الأولى من الطلق، حيث أن مدة الطلق قد تستغرق عدة ساعات ولذلك حتى تصابي اليأس.
إقرا أيضا :  كلف الحمل وعلاجه

المصادر والمراجع