علاج اضطراب القلق عند الأطفال بالقرآن

علاج اضطراب القلق عند الأطفال بالقرآن

اضطراب القلق

اضطراب القلق هو رد فعل انفعالي طبيعي جداً يصدر من الإنسان عند الشعور بالخطر، وقديمًا كان يقال إن اضطراب القلق شيء مغروز في الطفل منذ ولادته، ولكن في الواقع أن الأبحاث والدراسات العلمية أثبتت أن الخوف يبدأ عند الطفل عندما يبلغ الستة أشهر، وهذا الخوف يزداد عند الطفل حتى يبلغ ست سنوات، لأن في هذه المرحلة هي بداية النضج العقلي.

أسباب اضطراب القلق عند الأطفال

من نعم الله عز وجل علينا الشعور بالخوف مثل الشعور بالأمن، وفي الواقع إن الخوف هو سلاح ذو حدين، فالخوف يحمى الطفل من الأشياء الخطيرة التي يمكن أن تحدث له ولكن لابد ان يكون هذا الخوف ضمن حدود الطبيعية، ولكن إذا زاد هذا الخوف عن حده فهذه تكون مشكله كبيره جدا خصوصاً للأم والأب، وقبل أن نبدأ في ذكر علاج خوف الأطفال بالقرآن الكريم، لابد أن نذكر أسباب الخوف الذي يدفع الطفل الخوف الغير طبيعي.

  • الدلع الزّائد للطفل أو التعليق علي أفعاله بالسوء، فهما من الأشياء التى تشعر الطفل بالخوف من الوقوع في الخطأ.
  • الأزمات والمشاكل التي توجد في حياة الطفل خصوصًا في مرحلة الطفل، لأنها تظل موجودة في بال الطفل.
  • أصابة الطفل بالضعف الجسدي أو النفسي يجعل الطفل دائما يخاف الإقتراب والاختلاط بالعالم الخارجي.
  • ومن أشهر الأسباب تخويف الطفل الزائد من المجتمع.
إقرا أيضا :  كيفية اكتشاف موهبة الطفل المبكرة
أسباب اضطراب القلق عند الأطفال
أسباب اضطراب القلق عند الأطفال

علاج القلق بالقرآن

عندما تجد الأم أن اضطراب القلق عند طفلك يزداد عليها أن تقرأ عليه المعوذتين، وتعلمه كيفية قراءة الاذكار والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وذكر الكثير من الشيوخ في كتبهم مجموعة من الآيات التي تشعر القلب بالهدوء والسكون والاطمئنان، وهذه الآيات ذكرت في أكثر من موضع في القرآن الكريم ويمكن أن ترددها الأم علي طفلها، عند شعوره بالخوف، أو إصابته بالخوف الشّديد

  • قوله تعالى: (وقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ).
  • قوله تعالى: (ثمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ).
  • قوله عز وجل: (إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا).
  • قوله  تبارك وتعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ).
  • قوله تعالى: (لقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا). 
  • قوله تعالى: (إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ).
إقرا أيضا :  تغذية الطفل حسب مراحل نموه

المصادر والمراجع