مفهوم تنظيم الأسرة

مفهوم تنظيم الأسرة

تنظيم الأسرة

تنظيم الأسرة هي الطريقة التي يعتمدها الزوجان دون إجبار أو إكراه وعن قناعة لتأخير الحمل، ويتم تنظيم الأسرة عن طريق استعمال وسائل أقرها الشرع آمنة وصحية معدة خصيصًا لمنع حدوث الحمل، وذلك مراعاة لأوضاع الزوجين الاقتصادية، والصحية، والاجتماعية، وظروف معيشتهم وتجنبًا للأضرار التي يمكن أن تنشأ عن كثرة الإنجاب.

فوائد تنظيم الأسرة

من أبرز الفوائد التي تعود على المجتمع بصفة عامة، وعلى المرأة بصفة خاصة نتيجة للالتزام بمبدأ تنظيم الأسرة هي:

  • الوقاية من مخاطر الحمل وتبعاته: تتيح مختلف الإجراءات التي تتخذ لتنظيم الأسرة للمرأة التباعد بين فترات الحمل، في بعض الأحيان تقع خطورة على حياة المرأة نتيجة لحملها، على سبيل المثال: في الحالات التي تكون فيها المرأة كبيرة في العمر، أو تكون المرأة غير قادرة صحيًا على تحمل مشقة الحمل والولادة.
  • قلة أعداد الوفيات بين الرضع: من النتائج السيئة والسلبية تقارب فترات الحمل، تكون سببًا في وفاة أعداد كبيرة من الأطفال حديثي الولادة نتيجة لسوء حالتهم الصحية.
  • الحد من إصابة الرضع بمرض الإيدز: نخشى النساء الحاملات لمرض الإيدز من إنجاب أطفال يحملن نفس المرض، إذ يمكنهم الاستعانة بوسائل منع الحمل التي تحقق رغبتهم في عدم الإنجاب.
  • رفع المستوى الثقافي للمرأة: تساعد إجراءات تنظيم الأسرة النساء على مواصلة حياتهم المهنية أنشطتهم  ومشاركاتهم الفعالة في المجتمع.
إقرا أيضا :  أهمية التضامن في المجتمع
فوائد تنظيم الأسرة
فوائد تنظيم الأسرة

وسائل تنظيم الأسرة

تتعدد وتتنوع الوسائل المستخدمة لتنظيم الأسرة ولكل وسيلة مزاياها وعيوبها، ومنها ما يلي:

  • حبوب منع الحمل: هي وسيلة سهله تتسم بفاعلية عالية، ويتم تناولها يوميًا، ولكن تصحبها عدة أعراض جانبية مؤقتة ومزعجة، مثل: الصداع والدوخة، ويمنع على المرأة المصابة بأمراض المرارة والكبد، أو المصابة بمرض السرطان وعلى وجه الخصوص سرطان الثدي وعنق الرحم.
  • اللولب: هي وسيلة فعالة يتم زرعها في جسم المرأة، ويكون عبارة عن قطعة من البلاستيك يمكن أن تكون مغلفة بواسطة سلك مصنوع من النحاس، ومن الآثار الجانبية له يتسبب في أيام زرعة الأولى ببعض الآلام الخفيفة والتي يتم زوالها بعد مدة قصيرة.
  • الواقي الذكري: وهو عبارة عن كيس مصنوع من مادة مطاطية يحيل دون وصول الحيوانات المنوية للرجل إلى القناة التناسلية للعضو الأنثوي، كما يعد وسيلة جيدة للوقاية من الأمراض التي تنقل جنسيًا، ولكن تبقى أمكانية حدوث الحمل متاحة حتى مع استعماله.
  • الواقي الأنثوي: هو عبارة عن غطاء شفاف ورقيق يغطي العضو الأنثوي، ويعمل على منع التقاء الحيوانات المنوية بالمهبل، ويعد وسيلة أمنة بنسبة كبيرة، إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، كذلك يساعد في حماية الجسم من الأمراض المنقولة جنسيًا.
إقرا أيضا :  ما هي العدالة الانتقالية

المصادر والمراجع