طريقة عمل الصوف بالتفصيل

طريقة عمل الصوف بالتفصيل

الصوف

تعد طريقة عمل الصوف من الحرف التي ليس من الاسهل تعلمها، ويمكن تصنيفها تحت السهل الممتنع من الحرف اليدوية وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل الصوف.

طريقة عمل الصوف

الصوف:

الصوف عبارة عن الياف تستخرج من الحيوانات وبالاخص الاغنام، ويدخل في صناعات كثيرة منها السجاد والملابس والقفازات والمعاطف، ولانه الصوف يصنع من انسجة يتم صنعها يدويا على اشكال عديدة تسمى وهذه الطريقة تسمى (اشغال التريكو).

ولهذه الطريقة خطوات وادوات خاصه لصنعها والتي هي:

ادوات عمل الصوف:

  • ابرة الكوريشه: ومن انواعها الإبر الألومنيوم، والخشب، والبلاستك، كما وايضا لها احجام مختلفه اذ يختلف نوع الغرزه وشكلها باختلاه جحم الابره،
  • الخيط: والخيط ايضا له عدة اشكال ومقاسات تختلف باختلاف حجم الخيط وسمكه وجودته ونعومته.
إقرا أيضا :  توماس أكويناس: نبذة عن المفكر توماس أكويناس

طريقة عمل الصوف

تمسك الابرة كما يتم مسك القلم، او كما تمسك السكين وسيكون في ذلك صعوبةً في البدابة، لكن مع الممارسة والتدريب سيصبح ذلك هينا.

خطوات طريقة عمل الصوف

 

الطريقة الاولى لعمل التريكو:

يتم عقدة صغيرة، ثم يلف الخيط حول اصبعين من اليد اليمنى، اما السنارة فتمسك في اليسرى، هكذا يكون من السهل ادخال اللفة في السناره.

بعد ذالك يتم ادخال السنارة المثبتة في اليد اليسرى في اللفة ثم تُخرج اليد ويشد الخيط لنحصل على الغرزة التامة الاولى بهذه الطريقة، تكرر هذا الخطوة

إقرا أيضا :  أكثر أمراض الصيف انتشاراً

مع الحفاظ على انتظام شد الخيط، حيث يجب ان لا يكون مرخيا ولا مشدودا كثيرا، فالقيام بصنع عدة  غرز من اسس التريكو، كما ويجب ان يكون عدد الغرز زوجي.

طريقة عمل الصوف بالتفصيل
طريقة عمل الصوف بالتفصيل

الطريقة الثانية لعمل التريكو

يوضع الخيط على يمين السنارة، ثم يسحب طرف من الخيط ليصبح على يسارها، كما من اللازم ان يكون طرف الخيط طويل، يكفي لصنع ثلاثين غرزه اقلها،

ثم نبدأ بصنع عقد بالسنارة، مع الحفاظ على ان تكون رخوة.

بعد ذلك يؤخذ الخيط من الجهة اليمنى ليصبح فوق السنارة، ثم يُمسك بالعقدة وتوضع في مقدمة السنارة، من فوق الخيط الذي وضع،

إقرا أيضا :  ما سبب طنين الأذن المستمر

مع الحفاظ على نظام امساك الخيط، بعد ذلك يشد الخيط من الجهتين جيدا مع الحفاظ على رخاوته للقيام بادخال واخراج السنارة بشكل سهل، وبهذا الشكل تكون اول غرزة انهيت، بعد ذلك تصنع عقدة مرة ثانيه، ثم يؤخذ الخيط من الجهة اليمنى ويمرر فوق السناره، ثم يشد الخيط من الجهتين مرة اخرى وبعد ذلك تخرج العقدة من فوق الخيط، بهذه الطريقة تكون قد تكونت العقدة الثانية.

تكرر الخطوات هذه حتى الحصول على عدد غرز زوجي، وبعد الانتهاء يربط الخيط من الجهتين ثم يقص الخيط الطويل.

المصادر والمراجع