طرق وأساليب تنشئة الأطفال

طرق وأساليب تنشئة الأطفال

طرق تنشئة الأطفال

إن تنشئة الأطفال من أهم الأشياء في حياة الإنسان، وهناك بعض الأساليب التي يجب اتباعها والحرص عليها أثناء تنشئة الأطفال وإليك بعض هذه الأساليب، وتوضيحها بشكل مبسط:

الإيجابية واجتناب العنف

يجب أن يتعامل الأب والأم مع الابن بإيجابية مطلقة، فلا ينجز الطفل أكثر من المطلوب منه إرضاء لنا أو لحبه لفعل واجباته، دون أن نثنى عليهم يثابون على أفعالهم الجيدة دائما، تشجيعا لهم على تواصل تقدمهم من ناحية واجتناب شعورهم بالسلبية، وأن كل شيء مثل الآخر من ناحية أخرى، وأن أخطأ الطفل فلا يجب معاملتها بعنف، العنف يولد الكراهية، وينشأ طفلا يتعامل بالعنف في كل الأمور في ردود فعله بالعنف كارثي في التربية.

فن المساواة

ذلك الأسلوب يجعل جميع أفراد الأسرة مترابطين ومحبين لبعضهم البعض، بأن يساوى الأب والأم بين كبيرهم وصغيرهم من الأبناء، وعدم تمييز الأولاد عن البنات أو العكس وبفن مطلق، بأن تعطى للجميع ما أعطيته لطفل من الأطفال، ويمكنك هنا أن كنت تكافئ أحدهم يجب أن تكافئ الجميع، فيشجع الجميع بعضهم على فعل ذلك مرة أخرى. 

عدم اختلاف الأب والأم

ونقصد هنا اختلاف الرأي أو الخلاف فيما بينهم في أمر ما، فيجب أن تحل المشكلات بعيدا عن الأطفال بشكل هادئ، كما يجب أن يتفق الأب والأم على ما يريدون فعله، ولا يعامل الأب أبناءه بوضع، وتعامله الأم بوضع آخر، ويكون أسلوب التربية سليم و موحد وواضح للطفل ليكتسب منه ما ينفعه بوضوح.

الاعتماد على النفس

يجب أن يعلم الأب والأم وأولادهم الاعتماد على نفسهم، ويدربوهم على ذلك بشكل مستمر، حتى يكتسب الأطفال هذه الصفة الحميدة، ليكونوا قادرين على الخروج للمجتمع دون خوف عليهم.

إقرا أيضا :  تغذية الأم خلال الرضاعة الطبيعية
طرق تنشئة الأطفال
طرق تنشئة الأطفال

تنفيذ الوعود

فلا تقل لطفلك نذهب لقضاء العطلة في الحديقة، وأنت فقط تكذب عليه لينجز أعماله، معتقدا في نفسك انك تدفعه كي ينجز واجباته، لأن ذلك سيقلل من ثقته بك، وسيتم جعل الكذب لديه أسلوب في التعامل مع الآخرين، فيجب أن تقول ما في وسعك فعله له فقط دون كذب أو مخادعة للطفل.

تجنب التشدد

بالتشدد ينمي لدى الطفل ضعفا في الشخصية، يكون من الصعب إصلاحها بعد ذلك، فتجنب هذا الفعل تماما، وأخيرا لا تعلم أبناءك الخوف من المجتمع، بل علمه الحلال والحرام دون الانصياع لعادات المجتمع والعيب عندهم حتى لا يخاف سوى من الله.

إقرا أيضا :  كيفية التعامل مع الطفل العصبي

المصادر والمراجع