طرق للتخلص من غضب الطفل

طرق للتخلص من غضب الطفل

ماذا يعني غضب الطفل

اغلب الأمهات تعاني من غضب الطفل المستمر، و غضب الطفل لديه العديد من الأسباب ومنها إحساس الطفل بالوحدة، أو عدم أخذ الطفل كفايته من النوم، أو قد يعود الأمر للوراثة من أحد الوالدين، وأيضا تناول الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة يزيد من غضب الأطفال مما يجعل الأمر مزعج للام والأشخاص المحيطين بالطفل ومحاولة إيجاد حلول للتخلص من غضب الطفل.

نصائح مهمة للتخلص من غضب الأطفال

  • يجب امتصاص غضب الطفل ومعاملته بكل هدوء من جانب الإباء والصبر عليه ومحاولة تفهم متطلباته بشكل أكثر عقلانية والبعد تماما عن ردود الفعل السريعة والعصبية، لأن ذلك يزيد من توتر وغضب الطفل ويساعد في تكوين شخصية فرد أكثر حدة وعصبية وغضب من الآخرين.
  • محاولة عدم إحراج الطفل والتسبب له في إيذاء أمام الأخرين, ولكن يفضل تركه حتى يهدأ ومن ثم نحاول التكلم معه بهدوء وعقلانية، وأرسل له بعض التعليمات وتوجيه بأن ما يفعله شيء خاطئ يستوجب العقاب عليه مع محاولة إيجاد حلول الأشياء التي تزعجه وتزيد من غضبه.
  • الحذر من محاولة إرضاء طفلك الغاضب وتلبية له ما يريد ولكن يجب توجيه له رسالة قوية انه اذا أراد شيء عليه بالتزام الهدوء وأن يقوم بطلب ما يريد بأدب وأسلوب مهذب والبعد عن الصوت العالي والغضب، وعلى الأم أيضا توصيل للطفل رسالة تعني أن الغضب والبكاء ليست وسيلة لتنفيذ أوامره.
  • في بعض الأحيان يقوم الطفل بتصرفات مسيئة مثل الغضب والبكاء عندما يشعر ببعض المشاعر السلبية تجاه احد ما مثل تلقى إهانات من والديه أو غيره لذلك يقوم الأطباء والخبراء بتوجيه بعض النصائح الهامة للآباء لمنعهم من توجيه كلمات مسيئة للطفل عند الغضب لأن ذلك يجعله يفقد الثقة بنفسه والمحيطين به وتزيد من أسباب غضبه.
  • تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال إرسال بعض الكلمات المشجعة له تجعله يشعر بالفخر, والبعد عن معاقبته ومحاولة منعه من اللعب مع أصدقاءه أو فعل شيء يحبه تجعله يشعر بالإحباط وتزيد من شعوره بالخوف لذا يلجأ إلى الغضب للتعبير عن ما بداخله.
  • الأم هي أكبر مسيطر على الطفل واكثر شيء يؤثر في شخصيته لذا عليها منع أي شيء قد يضره وترفضه بشكل مباشر والتمسك برأيها أمامه وتعليمه أسس التربية السليمة, وذلك يجعلها تستطيع السيطرة على طفلها وتنفيذ أوامرها وتقبل نقدها بصدر رحب ونفس راضية.
إقرا أيضا :  وصفات تساعد على تسمين طفلك الرضيع

المصادر والمراجع