سقوط الشعر بعد الولادة

سقوط الشعر بعد الولادة

تساقط الشّعر بعَد الوِلادة

تظل الاضطرابات الهرمونية عند المرأة مستمرة حتى بعد الولادة وتمتد لفترة الرضاعة الطبيعية، ومن أعراض تلك الاضطرابات تعرض المرأة إلى سقوط الشعر بعد الولادة مما يجعلها تشعر بالقلق والتوتر والاكتئاب.

أسباب سقوط الشعر بعد الولادة

  • تغيير واضطراب الهرمونات: تظل المرأة في اضطراب مستمر في الهرمونات وحتى بعد الولادة لم تنتهي تلك الاضطرابات بانتهاء فترة الحمل بل والعكس تظل مستمرة لمدة ثلاث سنوات وحتى انقطاع فترة الرضاعة الطبيعية حينها تعود الهرمونات إلى حالتها الطبيعية وتشعر المرأة بالهدوء والاستقرار، فيتساقط الشعر بمعدل كبير في تلك الفترة بل ويتضاعف لمدة ثلاثة أشهر مما يجعل المرأة تفكر بشكل مفرط في منظر شعرها وكيفية علاجه وما الطرق التي ستلجأ لها في تلك الحالات مما يدفعها للتوتر و القلق واحياناً الاكتئاب.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: المأكولات والاطعمة الغير صحية والتي لا فائدة منها للجسم خاصة في مرحلة الحمل والرضاعة تعمل على ضعف البنية العامة للمرأة وجعلها عرضة للإصابة بأي مشكلة صحية، خاصة بعد فترة الولادة تكون المرأة معرضة لإكتساب أي عدوى أو مرض، لذلك عليها الاهتمام بصحتها ونوعية الأطعمة التي تتناولها خاصة بعد الولادة وخصوصا الحرص على تناول البروتينات التي تغذي الشعر وتقويه مثل الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات.
إقرا أيضا :  ما هي الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل
أسباب سقوط الشعر بعد الولادة
أسباب سقوط الشعر بعد الولادة
  • التوتر والقلق: تتعرض المرأة بعد الحمل وخاصة أول أيام الرضاعة الطبيعية إلى التوتر والخوف والتي يعمل على إفراز الجسم كميات زائدة من الكورتيزول وبالتالي حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر بكميات كبيرة.
  • الصبغات الكيميائية: إذا تعرضت المرأة بعد فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية إلى صبغ الشعر بالألوان التي ظهرت مجدداً يؤدي إلى تلف الشعر بشكل قوي وسقوط الشعر لأن هرمونات المرأة تكون غير منتظمة في تلك الفترة لذلك يجب الانتظار لفترة كبيرة من الوقت قبل استخدام الصبغات الكيميائية.
  • توقف الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة لها العديد من الفوائد الصحية للأم وللطفل الرضيع وتوقفها بشكل مفاجئ يؤدي إلى اضطراب الهرمونات وتساقط الشعر.
إقرا أيضا :  هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد

علاج سقوط الشعر بعد الولادة

  • علاج نقص المناعة: حالات نقص المناعة التي تتعرض لها المرأة بعد فترة الحمل ونقص الحديد والزنك وعناصر اخرى من جسم المرأة تؤدي بشكل أساسي إلى العديد من المشاكل وأهمها تساقط الشعر لذلك تناول الفيتامينات والفاكهة والخضروات والأدوية التي تحتوي على فيتامينات متعددة تعوض النقص الموجود في الجسم وعلاج مشاكل تساقط الشعر.
  • الشامبو ووسائل تنظيف الشعر: البيوتين من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على نمو الشعر ويجب اختيار الشامبو المناسب التي يحتوي على البيوتين.
  • الزيوت: استخدام الزيوت المفيدة للشعر كدهان وعلاج له مثل زيت الروزماري والزيتون وأملا.
إقرا أيضا :  تحليل الحمل الرقمي وطرق استخدامه

المصادر والمراجع