دعاء سورة يس لقضاء الحوائج

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج

سورة يس

دعاء سورة يس أحد الادعية المستحب قرائتها قبل وبعد قراءة سورة يس، إلا أنه يجدر الاشارة الى أن دعاء سورة يس لم يرد في السنة النبوية أو القرآن الكريم، وحيث أن سورة يس هي أحد السور المباركة التي لقبت بقلب القرآن الكريم، وهي أحد السور المجربة لقضاء الحوائج، حيث يجب قرائتها بكل خشوع وتمعن ثم طلب سعة الرزق ودفع كيد الأعداء ومن أجل رفع الشأن والعزة بين الناس، ويمكن قراءة سورة يس من أجل طلب الحاجات الدنيوية كاملة. وتعد سورة يس أحد السور المكية، وقد افتتحت بالحروف المقطعة “يس” وهذا هو سبب تسميتها، ويبلغ عدد آياتها ثلاثة وثمانون آية، ويبلغ ترتيبها السادس والثلاثون من سورة القرآن الكريم كاملة.

فضل قراءة سورة يس

  • عن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قرَأ يس في ليلةٍ ابتغاءَ وجهِ اللهِ غُفِر له).
  • عن معقل بن يسار -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (اقرَؤوا على موتاكم يس).
  • عن معقل بن يسار: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له، اقرؤُوها على موتاكم).
  • لقبت هذه السورة بقلب القرآن، فقال الرسول -صلي الله عليه وسلم- (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس).
  • روى أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).
إقرا أيضا :  ما هي اذكار المساء

دعاء قبل قراءة سورة يس

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج
دعاء سورة يس لقضاء الحوائج
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين، اللهم إن لك في سورة يس الف شفاء والف دواء والف بركة وسمّيتها على لسان نبيّك محمد{صلى الله عليه وآله وسلم} المعممة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة فادفع عنا كل سوء وبليّة إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون، سُبحان العالُم عن كل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.
  • إلهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.
إقرا أيضا :  حقوق الطفل في الاسلام

دعاء بعد قراءة سورة يس

  • بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والاكرام، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم إنك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه.
  • يا مفرج فرج عنا همومنا فرجا عاجلا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أرزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدين، ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته.
  • يا مفرج فرج عنا يا مفرج فرج عنا، يا مفرج فرج عنا (سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون)، يا الله يا الله يا الله يا الله يا حميد يا مجيد يا من عندك مرادي عليك حفظي يا ناصر يا معين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم أعنا على كل حال بفضلك يا حليم بحرمة سورة (يس)، ببركة اسمك يا الله يا أرحم الراحمين.
  • يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم انك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه، الف شفاء والف دواء والف بركة والف رحمة والف نعمة وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المُعِمٌة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون .
إقرا أيضا :  حكم عدم قضاء صيام رمضان

المصادر والمراجع