تأثير عصبية الوالدين على الأطفال

تأثير عصبية الوالدين على الأطفال

عصبية الوالدين

إن عصبية الوالدين وإثارة مشاعر القلق والغضب أصبحت من المشاعر المتعارف عليها حيث أن عصبية الوالدين أصبحت رتم حياة العديد من البيوت، وبدأت تسيطر أيضًا بشكل كبير على المرأة والرجل فاصبحوا يفقدون صبرهم في حل مشاكلهم مما يجعلهم أكثر عصابية أمام الأطفال مما يؤثر عليهم بشكل كبير في سلوكهم وطريقة تفكيرهم ويجب أن يحد الوالدين من المناقشات القاسية أمام أطفالهم حتى ينشئون نشأة صحيحة وتربية سليمة تساعدهم نفسيا على بناء تفكيرهم بشكل إيجابي وسليم.

تأثير عصبية الوالدين على الأطفال

  • الطفل الذي يتواجد في أسرة سعيدة وهادئة يكون طفل سوي وناجح أما الطفل الذي ينشأ في أسرة مفككة تملئها المشاكل فأنه يصبح طفل مشدد ومريض نفسيا يحتاج إلى العلاج النفسي والاجتماعي بسبب كثرة المشاكل التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال.
  • كما أن القلق والتوتر أيضًا في العلاقة بين الأبوين ينعكس بشكل كبير على السلوكيات التي يبديها الطفل والتي تحتوي على المزيد من العنف والاضطراب كما تسيطر على الأطفال مشاعر القلق والخلل في الإدراك.
  • كما وجدت الدراسات أن غضب الأب يتفوق بشكل كبير على غضب الأم والتي تنعكس على ضعف شخصيتها أمام أطفالها مما يجعلهم يشعرون أيضًا بالضعف والانكسار خاصة عند تعرضهم إلى بعض المواقف مع زملائهم بالمدرسة.
  • كما حثت العديد من الأبحاث والدراسات التي تتعلق بمجال الطب النفسي أن المشاكل التي تنشئ بين الزوجين تؤثر بشكل كبير على الأطفال من الداخل والخارج مما يسبب أيضًا في إجهاد وتعب نفسي يظهر من خلال تصرفاتهم مع كل ما تربطهم معهم صداقات أو صلة قرابة.
إقرا أيضا :  أسباب تساقط الشعر عند الأطفال
تأثير عصبية الوالدين على الأطفال
تأثير عصبية الوالدين على الأطفال

مشاعر القلق والغضب تنتقل بالعدوى

  • ووفقا إلى العديد من الدراسات الجديدة التي تمت من خلال جمعية علم النفس الأمريكية (APA) لعام 2010 أنه يوجد ما يقارب من نسبة 90% عاشوا بالعديد من فترات الغضب والقلق والتوتر من طرف الأبوين كما انهم شعروا بحزن كبير والإحباط نحو مستقبلهم.
  • كما تعرضوا نسبة 30% من اضطرابات المعدة والإصابة بالصداع التي سببها القلق والتوتر كما أن اغلب من نسبة 70% من الآباء اعترفوا أن المشاكل التي يمرون بها والتي تستحوذ على القلق والتوتر تؤثر بشكل سلبي على أطفالهم.
  • كما أن المشاعر السلبية تؤثر بشكل كبير على الشخص المقابل والذي يكون بشكل غير إراديا فيجب على الآباء أن يراقبوا تصرفاتهم لان السلوك أمام الطفل يؤثر بشكل كبير على صحته النفسية والعضوية أيضًا.
إقرا أيضا :  ما هي حقوق الأطفال

المصادر والمراجع