فائدة اكل السمك للحامل والجنين

فائدة اكل السمك للحامل والجنين

ما فائدة اكل السمك للحامل

اكل السمك للحامل مهم حيث يعتبر السمك من الأطعمة الغنية بالبروتينات منخفضة الدهون، وهو كنز للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة كالزنك، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، اليود والبوتاسيوم ويحتوي السمك أيضا على أحماض أمينيه هامة لبناء الجسم وتكوينه والسمك العديد من الأنواع وكل نوع له ما يميزه شكلا وطعما كما أن الأسماك غنية جدا بالأوميجا ثرية والتي تساعد على نمو العقل وتطوره كل الفوائد تلك تؤهل السمك لأن يكون الطعام المفضل للكبير والصغير لما يحتويه فوائد عدة وأكثر ما يحتاج لأكل السمك هي الحامل وهنا نعرض فائدة اكل السمك للحامل وأهميته.

الأسماك الممنوعة في الحمل

تمنع الحامل من تناول الأسماك الغنية بالزئبق نظرا لخطورته على الحامل وجنينها تلك الأسماك هي:

  • سمك القرش، سمك الماكريل، بعض أنواع سمك التونة، سمك أبو سيف، سمك الهامور، وسمك المياس.
  • عند تناول الحامل لكمية كبيرة من تلك الأسماء تمتص الأم ميثيل الزئبق الذي ينتقل للجنين ويؤثر على الصحة الدماغية لديه وتؤثر سلبا على تنمية خلايا الإدراك والتذكر وغيرها من التكوينات المهمة لسلامة الجنين فيجب على الأم إتباع تلك النصائح لحماية جنينها.
الأسماك الممنوعة في الحمل
الأسماك الممنوعة في الحمل

فوائد اكل السمك للحامل

  • يساعد على نمو الجنين، نظرا لما يحتويه السمك على العديد من الفيتامينات المهمة والمتنوعة ضروري جدا تناوله في فترة الحمل فهو يمد الأم بالكالسيوم والاوميجا ثرية والتي بدورها تنقل تلك الفيتامينات لجنينها.
  • سلامة النمو العقلي للجنين، خاصة سمك السلمون غني جدا بالأوميجا ثري والتي تعمل على نمو عقل الجنين وتطوره بصورة سليمة وسلسة.
  • تقليل خطورة الولادة المبكرة، أثبتت الدراسات الميدانية أن من يتناولون في حملهم خاصتين من كل أسبوع من الأسماك أقل عرضة للولادة المبكرة.
  • مصدر مهم للكالسيوم، يؤثر الحمل بشكل كبير على عظام الحامل وأسنانها وذلك لأن الجنين يستمد ما يحتاجه من عناصر غذائية من أمه فيجب على الأم تعويض الفاقد منها لذلك تناول السمك مهم جدا لها وصحتها فهو منجم للكالسيوم والفسفور والزنك.
إقرا أيضا :  أسباب ضيق التنفس في فترة الحمل

أنواع السمك المسموح بها في الحمل والكمية المسموح

  • سمك البلطي، سمك السلمون، الجمبري، الكابوريا، وسمك الرنجة مسموح بتناول تلك الأسماء السابقة مرتين أسبوعيا.
  • سمك الهلبوت، سمك الشبوط وسمك السلمون المرقط يفضل أكل وجبة واحدة من كل أسبوع للأسماك السابقة.
  • السمك الفيلية، سمك القاروص، والتونة المعلبة يفضل تناولهم مرة واحدة في الشهر.
إقرا أيضا :  معرفة الحمل قبل الدورة الشهرية

المصادر والمراجع

Can Pregnant Women Eat Fish? Your Guide to Eating Fish During Pregnancy

Pregnancy and fish: What’s safe to eat?