أهم فوائد وأنواع عشبه الشيح

أهم فوائد وأنواع عشبه الشيح

عشبة الشيح 

عشبه الشيح هي عشبة يتم إستخدامها في العلاجات منذ القدم حيث أنه تم تسجيل إستخدام عشبه الشيح في الطب الشعبي الصيني، وذلك منذ 168 قبل الميلاد وهو نبات حولي من الفصيلة النجمية، كما أنه له أكثر من 500 نوع مختلف وله الكثير من الفوائد الطبية التي يستخدم من أجلها.

فوائد عشبة الشيح 

فوائد عشبة الشيح للقولون

 أظهرت الدراسات العديدة أن الشيح يقلل خطر إصابة القولون بالسرطان حيث أنه يحتوي على مستخلص الميثانولي يساعد بشكل كبير في قتل الخلايا السرطانية وتقليلها وجودها في القولون والسيطرة عليها، كما أنه يعتبر مصدرا طبيعي لكثير من مضادات الأكسدة، أيضا الكيميائيات النباتية التي لها دور كبير يساعد في تقليل الخلايا السرطانية بالقولون.

فوائد الشيح لمرض السكري 

الشيخ يوجد به مستخلصات كحولي وهي تساعد على خفض مستوى سكر الدم بشكل فعال وملحوظ، كما أنه يقلل من مستوى السكر بالدم لدى مرضى السكر.

إقرا أيضا :  استخدامات نبتة الحلبة وفوائدها

فوائد عشبة الشيح للمعدة 

يعتبر المستخلص المائي للشيح مع الايثانول يساعد بشكل كبير على تخفيف وعلى تقليل عسر الهضم وتهدئة الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على خصائص تهدئ الالم وتكون أيضا مدرة للبول.

فوائد عشبة الشيح 
فوائد عشبة الشيح

أنواع عشبه الشيح وطرق استخدامها 

هناك أنواع كثيرة ومتعددة ومن أبرزها: 

شيح ابن سينا: المتميز بأن لها رائحة نفاذة لأنها تحتوي على زيوت عطرية مستخلصها له طعم مر مثل توابل الطعام، ويستخدم في المقابلات وأيضا يمكن إضافته إلى القهوة أو الشاي، ويتوفر هذا النوع بأشكال كثيرة ومنتجاته عديدة في شكل مسحوق، كما أن بعض الناس يشربونه كمشروب كما أنه يتم استخدامها بشكل تجاري كزيت عطري، ويستخدم أيضا في صناعة الصبغات وهو على شكل أقراص أو كبسولات.

إقرا أيضا :  نباتات ذات فلقة واحدة وفلقتين

الشيح الأبيض: وهو يحتوي على مركبات لها خصائص مضاد للبكتيريا والطفيليات، كما أنه خافض لمستوى السكر في الدم.

 الطرخون: وهذا النوع يمكن استخدامه في الطهي وكذلك في بعض المشروبات، كما أنه يدخل في صناعة معطر الصابون وهو مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم، وكذلك يحتوي على بعض المركبات التي تحارب بعضا من أنواع البكتيريا.

الشيح الدارج: يحتوى على مضادات للأكسدة والبكتيريا والفطريات لكن به بعض المركبات التي يمكنها أن تتسبب في انقباض الرحم.

الشيخ الحولي: والذي يعتبر عشب عطري يحتوي على مركبات مهمة جدا للصحة وذلك كمادة الأرتيميسينين، التي هي مضادات الطفيليات التي تسبب عدوى الملاريا، كما أنها تسبب محاربة الطفيليات ولكن لا تقتلها.

تحذيرات إستخدام عشبه الشيح 

لا يجب إستخدامها على بعض الحالات الطبية أو بعض الاشخاص الذين تكون لديهم بعض الأمراض، ومن الفئات التي يجب عليها أن تحذر عند إستخدام الشيح ما يلي: 

  • المصابون بالحساسية نحو نباتات الفصيلة النجمية” لأن ذلك يسبب لهم حدوث رد الفعل التحسسي، ويجب أن يتم استشارة الطبيب قبل أن يتم استهلاك عشبة الشيح، وهذه النباتات مثل المخملية والاقحوان و البليس المعمر. 
  • المرأة المرضعة: حيث يجب أن تتجنب استهلاك هذه العشبة لأن ليس هناك معلومات متوفرة عن سلامة استخدامها للمرأة المرضع. 
  • اضطراب برفيريا الوراثي: لأن ذلك العشب يسبب ينتج مادة البورفيرين وتتسبب في إنتاج مركب الثوجون التي تفاقم حالتهم المرضية. 
  • مرض الكلى. 
  • مرضى الصرع: لأن الشيح يحتوي على ما يعرف ب مركب الثوجون الذي يزيد الإصابة بنوبات الصرع.
إقرا أيضا :  تاريخ شجرة الزيتون في تونس

المصادر والمراجع