النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

القُرآن الكَريم هو الكتاب الباقي الخالد حتى زوال الدنيا، لم يترك صغيرة و لا كبيرة إلا أحصاها، ورد العديد من النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم .

النَباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

الأثل

تم ذكر هذا النبات في القرآن الكريم مرة واحدة و ذلك في قوله تعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ)، (سبأ 16) .

التين

التين هو من النَباتات التي ذكرت في القرآن الكريم مرة واحدة و ذلك في قوله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، (التين 1).

الزنجبيل من النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

ذكر نبات الزنجبيل مرة واحدة في القرآن، و ذلك في قوله تعالى: (و يُسْقُونَ فـِيهـَا كأسًا كان مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاَ)، (الإنسان17).

الرمان

الرمان من النَباتات التي ذكرت في القرآن الكريم ثلاث مرات في القرآن، منها في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)، (الأنعام 99).

الزيتون من النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

تم ذكر نبات الزيتون في القرآن سبع مرات، منها في قوله تعالى: (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَ
النَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، (النحل 11) .

العنب

العنب من النَباتات التي ذكرت في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة، منها في قوله تعالى: (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)، ﴿البقرة ٢٦٦﴾.

إقرا أيضا :  نبات الظل وخطوات العناية به

النخيل

النخيل هو من النَباتات التي ذكرت في القرآن الكريم 21 مرة، بعدة ألفاظ مختلفة، (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) ﴿الأنعام 141﴾.

إقرا أيضا :  طرق قطف الزيتون

الثوم من النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

ورد ذكر نبات الثوم مرة واحدة في القرآن الكريم، في قوله تعالى (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ) (البقرة 61) .

المصادر و المراجع

مصدر1