أهم المعلومات عن مرض السيلياك المناعي

أهم المعلومات عن مرض السيلياك المناعي

عن مرض السيلياك المناعي

مرض السيلياك المناعي و هو مرَض مناعِي يصيب الجسم ويجعل الجسم يهاجم نفسه وخصوصا الأمعاء الدقيقة عند تناول الشخص طعام غني بالجلوتين، و لا يوجد سبب ل مرض السيلياك المناعي ولا يوجد علاج وأعراضه تتعلق بمشاكل في النمو وسوء تغذية.

ما هي الحساسية
الحساسية عبارة عن رد فعل جهاز المناعة تجاه بعض المواد مثل الفطريات العث وبعض من الأطعمة وتحدث الحساسية عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة المواد على أنها ضارة وذلك بإنتاج مواد مضادة مثل الهيستامين مسببة الحساسية للمريض.

ما هي عدم القدرة على تحمل الطعام
في حالة عدم القدرة على تحمل الطعام تعني أن الجسم غير قادر على هضم الطعام وتسبب هذه الحالة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أما عن الأعرض فيهي مثل أعراض الحساسية ولكن لا يحدث بسبها أي صدمة للحساسية.

ما هو الجليوتين
الجلوتين هو عبارة عن بروتين يوجد في القمح والشعير.

تعريف و تشخيص مرض السيلياك المناعي

مرَض السّيلياك هو من أمراض المناعة الذاتية وهذه المرض ليس حساسية ويحدث عند تناول المواد التي تحتوي على الجلوتين مما يجعل جهاز المناعة يهاجم الأمعاء الدقيقة ويسبب تلف للنتوءات الموجودة في الأمعاء الدقيقة وتلك النتوءات في الأمعاء الدقيقة تكون مسئولة عن امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الطعام وعند حدوث الضرر لهذه النتوءات وبالتالي لن يستطيع الجسم امتصاص المواد الغذائية ويسمى هذا المرض باسم اعتلال الأمعاء الحساسة للجلوتين أو براعم الاضطرابات الهضمية.

إقرا أيضا :  أخطاء تدمر الحمية خلال الصيف

التشخيص

أسباب مرض السيلياك المناعي

أسباب مرض السيلياك المناعي
أسباب مرض السيلياك المناعي
  • لا يوجد سبب محدد لهذا المرض فمازال السبب غير معروف حتى يومنا هذا كما أيضا لم يتم معرفة لماذا عراضه تتدرج حدتها بين المصابين بهذا المرض.
  • على الرغم من أن هذا المرض يمكن أن يصيب  أي شخص إلا ان هناك عدد من العوامل هي التي تزيد من خطر الإصابة ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض:
  • أن يكون التاريخ المرضي العائلي للمريض يعني أحد الأقارب كان مصاب بهذا المرض.
  • أيضا الجينات الوراثة تلعب دور مهما في زيادة خطر الإصابة بهذا المرض.
  •  الإصابة بمرض مناعي مثل داء السكري من النوع الأول.
  • العوامل البيئية مثل إصابة الطفل بعدوي فيروس روتا أو تناول الرضيع طعام يحتوي على الجلوتين قبل الشهر الثالث.
  • الإصابة بمتلازمة داون.
إقرا أيضا :  فوائد فيتامين اوميغا 3

المصادر و المراجع

Celiac disease