أهمية السلام الداخلي

أهمية السلام الداخلي

أهمية السلام الداخلي

يعد السلام الداخلي أحد أهم خطوات حل المشاكل التي يتعرض لها الانسان، ويتحقق السلام الداخلي في تقبل الانسان لطبيعيته الغير المثالية حيث أنه لا يوجد انسان بلا أخطاء.

طرق الحصول على السلام الداخلي

  • لا تحاول أن تكون شخص كامل

تقبل أنك في النهاية إنسان والبشر مجبولون على الخطأ، لذلك لا تبالغ في ردة فعلك حينما تخطئ، وتعلم أن تحفز نفسك وتتغلب على أخطائك..

  • قم بتصحيح الأوضاع في أقرب وقت ممكن

 إذا قمت بإيذاء أحدهم بطريقة غير مقصودة فقم بتصويب الأوضاع على الفور و لا تؤجل الأمر، لأن سرعان ما سيتراجع إحساسك بالذنب، و هو ما سيساعدك على امتلاك السلام النفسي و راحة البال.

  • قم بإنشاء مساحة خاصة لأفكارك

قم بتدوين ما تشعر به  وما تراودك من أفكار بشكل يومي، في مكان ترتاح له، في مكتبك، سيارتك، أو غرفتك الخاصة في المنزل،و تحدث بينك وبين ذاتك عن كل ما مررت به، أو اكتب على دفتر مذكرات يومية.

خطوات داخلية تساعدك على الوصول للسلام الداخلي

  • يجب أن يكون لديك نية حقيقية لتحقيق السلام الداخلي_داخليا
إقرا أيضا :  أهمية الرضا الوظيفي

ابدء بجرد للصفات الشخصية الموجودة فيك، و الصفات التي تتمنى وجودها، وبعدها حدد القيم الأساسية لديك، و لا تساوم عليها تحت أي ظرف كان، لأن المساومة على قيمك الأساسية سيولد لديك شعوراً سلبياً، و لن يساعدك على تحقيق السلام الداخلي.

  • سامح نفسك و الآخرين

عندما تسامح نفسك، فإنك تتقبل ذاتك بطريقة مجردة، وإلا فإن العكس سيؤدي لتقليل احترامك لذاتك و يقلل من الثقة بنفسك بشكل تدريجي، من جهة أخرى ففهمك للآخر هو الطريق للشعور بالراحة النفسية، فتذكر أن لا أحد كامل، و لن تستطيع تغير أي شخص في الدنيا غير نفسك، فكن أنت التغير الذي تطمح إليه في الآخرين، و هذه الفكرة أساس السلام الداخلي

  • تأمل كثيراً، وتحلى بالصبر 
إقرا أيضا :  كيف تكون شخص قيادي

القلق و التوتر لن يفيدوك بشيء، بل على العكس من ذلك، فإن الهدوء والتأمل سيساعدانك في السيطرة على عواطفك و أفكارك، مما سيجعلك تضع الأمور في حجمها الصحيح، دون مبالغة أو تهميش،وبالتالي ستتجه نحو القرار الأفضل بالتأكيد، و إن أضفت لذلك الصبر فإنك لن تجعل الأشخاص أو المواقف تؤثر عليك، فقط تنفس بعمق و فكر بما تود قوله للآخر قبل الإفصاح عنه، فالكلمة تذهب و يبقى أثرها ،فتحدث بتأنٍ..

أهمية السلام الداخلي
أهمية السلام الداخلي
  •  إلق نظرة على العالم الخارجي و ابتسم دائماً 

قديماً قيل ، من نظر لمشاكل الآخرين، أصبحت مشاكله عليه أهون وطأة، حينما ترى العالم الأكبر و ما يواجهه من مشاكل، ستبدأ حتماً بمساعدة الأشخاص من حولك، وهو ما سيساعدك على تعزيز السلام الداخلي لديك، وحينما تتعامل مع الآخرين أضف إلى تعاملك معهم ابتسامة، فالابتسام دلالة عالمية على السعادة، لأنك بالابتسام تقلل من شعورك بالتوتر، وتحسن مزاجك بشكل عامٍ

إقرا أيضا :  التخطيط للمستقبل

كيف تستخدم الالوان لتحقيق السلام الداخلي

  • استخدم اللون الأبيض

استخدم اللون الأبيض في ألوان الدهان المستخدم في غرف المنزل، أو باعتماده أساساً لقطع الأثاث في المنزل، لما له من أثر في استرخاء الأعصاب و تهدئتها، و لذلك يستخدم بكثرة في المنتجعات الصحية.

  • اللون الأزرق

يعد اللون الأزرق مكملاً للأبيض، فبمزج اللونين معاً ستحصل على الاسترخاء و هدوء الأعصاب، حيث أثبت اللون الأزرق فعاليته في تخفيض ضغط الدم.

  • اللون الأخضر في النقيضين

اللون الأخضر يتوسط داشرة الألوان، ويقع بين اللون الأزرق واللون الأصفر، فإذا أردت أخضراً يساعدك على الاسترخاء فاتحه نحو الأخضر المزرق، و إن بحثت عن التحفيز و الدفء فاتجه نحو الأخضر المزرق.

المصادر و المراجع

1-Strategies To Find your Balance and Inner Peace

2-How I mastered my inner peace