أنواع وفوائد البكاء

أنواع وفوائد البكاء

البكاء

البكاء هو الاستجابة الطبيعية التي يقوم بها الإنسان تجاه مجموعة من المشاعر، كالحزن والخوف والفرح أو غيرهم من المشاعر. وهو حالة حركية واستجابة دمعية تتميز بذرف الدموع وتغير ملامح الوجه، أيضًا هو استجابة صوتية مثل النحيب و أخذ أنفاس عميقة  متكررة. إن الجميع يعرفه وجربه ويمكن أن يبكي الإنسان نتيجة الألم أو عند إنجاب طفل، أيضا يكون البكاء للتعبير عن الفرح بعودة شخص عزيز من السفر، ويمكن أن يكون بعد مشاهدة فيلم حزين ورومانسي. إن المشاعر التي يرافقها كثيرة جدًّا تبدأ من المشاعر الأكثر حزناً وحتى مشاعر الفرح والسعادة. إن البالغون يحاولون إخفاء دموعهم لأنهم يعتقدون بأن مظهرهم ضعيف أمام الآخرين. إن الدراسات في أمريكا اثبت أن الرجال يبكون بمعدل 1.9 مرة في الشهر، لكن النساء تبكي بمعدل 3.5 مرة في الشهر الواحد.

أنواع الدموع عند البكاء

هناك ثلاثة أنواع للدموع  تختلف عن بعضها البعض في السبب الذي يؤدي إلى سقوطها، وأنواع الدموع هي:

الدموع الأساسية

هي الدموع التي تفرزها العين بشكل مستمر، وهذا النوع غني بالبروتينات المضادة للبكتيريا، وهي تعمل على المحافظة على العين رطبة باستمرار عند حركة جفن العين. وهي تكون مهمة للغاية للمحافظة على رطوبة العين ومنع جفاف العين و تحافظ على صحة النظر.

الدموع الاستجوابية

هي استجابة العين للمواد التي تسبب لها تهيج وإفراز نوع من الدموع، وتعمل على تخلص العين من جزئيات هذه المادة وإخراجها من العين عن طريق غسل العين ذاتيًّا. من هذه المواد تكون كالدخان والرياح والبصل.

الدموع العاطفية:

إقرا أيضا :  فوائد عملية التبرع بالدم

تكون استجابة الإنسان للعواطف والمشاعر بالضحك أو الحزن مع البكاء، وهذا النوع من الدموع يعتبر غنيًّا بهرمونات التوتر. وهذا النوع من الدموع يساعد الجسم على التخلص من التوتر.

الغدد الدمعية هي المسؤولة عن تصنيع الدموع، وتنتشر الدموع في العين عن طريق حركة الجفون و الرمش، ويتم التخلص من الدموع من خلال الثقوب الموجودة في  زوايا الجفون العلوية والسفلية، ويتم نقل الدموع خلال قنوات صغيرة موجودة في الجفن ثم تصل إلى تجويف الأنف.

إقرا أيضا :  معلومات عن الحجامة

البكاء غير الطبيعي

البكاء غير الطبيعي
البكاء غير الطبيعي

البكاء له فائدة كبيرة، لكنه إذا كان بشكل مستمر وبشكل يتعارض مع الحياة اليومية سوف يؤثر على الحياة الاجتماعية وممكن أن يكون سبب من أسباب الاكتئاب، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب. وإذا كان متكررًا ودون سبب واضح سيؤدي إلى صعوبة في التركيز وإحساس بالتعب والشعور بالعزلة وفقدان الرغبة في الحياة وزيادة الرغبة بالانتحار وغيرها من الأعراض ففي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب.

المصادر والمراجع