أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء

مرض العقٌم

قد يكون العقم عند النساء السبب الرئيسي في عدم القدرة علة الإنجاب، و من الممكن أن تكون أسباب العقم عند النساء وراثية أو بسبب المشاكل الصحية، إن جميع الناس في وقت ما من أوقات حياتهم يرغبون في الاستقرار وتكوين أسرة وإنجاب أطفال ويحدث فعلًا الحمل في حوالي 6 شهور من الزواج مع الأخذ في الاعتبار أن يتواجد نشاط جنسي بصورة طبيعية ولكن الحالات التي لا تنجب في حوالي سنة من بداية الزواج من المحتمل أن يكون لديهم نوعًا من أنواع العقم.

أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء
أسباب العقم عند النساء

إن أسباب العقم كثيرة ومتنوعة لدى السيدات والرجال أيضًا فقد نجد عدة أسباب للمرأة مسببة للعقم وقد لا نجد أسباب نهائيًا تسبب العقم.

ومن مسببات العقم عند النساء:

  • عدم انتظام فترات الحيض بحيث تكون دورة الطمث عند المرأة متقطعة وليست منتظمة أو تنقطع نهائيًا عند المرأة وهذا السبب من أحد الأسباب الأكثر حدوثًا عند السيدات بحيث تكون نسبتها حوالي 30% من إجمالي أسباب العقم عند السيدات ومن الجدير بالذكر أن النساء المصابات بهذه الحالة يمكن علاج 70% منهم عن طريق الأدوية المعالجة لسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • وقد لا تنتظم الدورة الشهرية نتيجة عدم توازن في كمية الهرمونات في جسم المرأة وبالتالي تؤدي إلى حدوث الإباضة بنسبة قليلة جدًا مما يؤجل الحمل وتكون فرص تخصيب البويضة قليلة جدًا أو غير موجودة.
  • وتكيسات المبيض وهذه هي حالة شائعة عند السيدات وتكون أعراضها:
  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.
إقرا أيضا :  أعراض إرتفاع ضغط الدم الحملي

أما أسباب عدم توازن الهرمونات لدى السيدات:

  • هو وجود خلل في جزء الوطاء في المخ والذي هو مسئول عن تحفيز الغدة النخامية والغدة النخامية بعد تحفيزها تقوم بإفراز هرمونات تحفز المبيض لإنتاج البويضة ويسميان الهرمون المصفر والهرمون الملتون وبالتالي إذا هناك أي خلل في جزء الوطاء في المخ بالتالي توقف عملية التبويض تمامًا وإذا حدث إنتاج البويضة فتكون ليست ناضجة وهي حالة ليست منتشرة كثيرًا فهي تكون حوالي 20% من السيدات.
  • أيضًا إذا حدث أي خلل أو أذى في الغدة النخامية يحدث خلل في التبويض
  • حدوث البلوغ قبل سن البلوغ الطبيعي.
  • أذية المبيض ووقف نشاطه.
  • وأيضًا من أسباب العقم الرئيسية هي قناة فالوب.
إقرا أيضا :  الإفرازات المهبلية في الحمل

قناة فالوب و العقم عند النساء

ويمكن أن تلتصق قناة فالوب أو يحدث لها انسداد بصورة كاملة ويكون سبب هذه العدوى إما نوع من أنواع الفيروسات أو تكون بكتيريا وتلك الفيروسات والبكتيريا تنتقل جنسيًا  وتسبب التصاق في قناة فالوب أو قد تنسد القناة عن طريق التدخلات الطبية الجراحية فمثلًا أي جراحات في البطن أو جراحات في الحوض تسبب انسداد في قناة فالوب فلا تمر منها البويضة.

المصادر و المراجع