أسباب التعب والخمول الصحية والنفسية

أسباب التعب والخمول الصحية والنفسية

التعب والخمول العديد من الأسباب منها الاجتماعي مثل البعض من مشاكل الأسرة وجماعة الرفاق ومن الأسباب النفسية ل التعب والخمول الإكتئاب والوحدة، ويمكن أيضاً تعدد الأسباب مشكلة التعب والخمول فمنها أسباب تخص صحة المرء كعدم تناول مأكولات تكسب الجسم النشاط والحيوية وذلك ما يدفع الإنسان في معظم الأحيان للشعور بالتعب والميل للاسترخاء.

أسباب نفسية ل التعب والخمول

  • الإكتئاب: يعد الإكتئاب واحد من أهم الأسباب والعوامل النفسية لشعور أي شخص بالتعب أو الشعور بالخمول والميل للكسل وأخذ قسط طويل جدا من الراحة وعدد من المرات الكثيرة في اليوم الواحد، فالاكتئاب يؤدي في معظم حالاته إلى استنزاف الطاقة الإيجابية لدى الشخص ويؤدي أيضاً لحدوث الكثير من المشاكل الصحية داخل جسد الشخص.
  • التوتر: التوتر عامل أساسي ورئيسي لحدوث تعب وخمول داخل جسم الشخص فهو حالة من الاضطرابات التي تصيب عقل الإنسان وتصيب تفكيره ب الشلل المؤقت وذلك نتيجة لقلقه اتجاه شئٍ ما كمسابقة أو اختبار مثلا وذلك يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب وميله لأخذ قسط من الراحة أو الإبتعاد عن الوسط المحيط لبعض من الوقت وذلك يعد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب والخمول.
إقرا أيضا :  علاج الجلطة القلبيه وطرق الوقاية

أسباب صحية للشعور ب التعب والخمول

  • افتقار الجسم إلى الدم: الجسم عندما يكون بحاجة إلى الدم وفي حالة افتقاره للدم بشدة فيحدث بداخله حالة من الدوار الشديد وانخفاض ضغط الدم و ذلك يجعل المرء يشعر بالخمول والتعب وعدم القدرة على إنجاز معظم أشغاله وأعماله بسبب إنخفاض ضغط دمه وعدم قدرته على إحداث توازن بجسده وإحساسه بالدوار و الغثيان المستمر والذي يجعله يشعر بعدم الاتزان.
إقرا أيضا :  أسباب ومضاعفات مرض الذئبة الحمراء
التعب والخمول
التعب والخمول
  • الغدة الدرقية: وهي أحد أهم أسباب الشعور بالتعب والخمول حيث أنه إن حدث بها أي خلل في نظامها ونسبة إفرازها لهرمونها فذلك يجعل من المرء يشعر بالغثيان والخمول والتعب الشديد ويجعل الجسم فاقد لإتزانه.
  • مرض السكري: وهو إرتفاع أو إنخفاض مستوى إفراز البنكرياس للأنسولين عن الحد المطلوب والمناسب وذلك كثيراً ما يؤدي إلى شعور مريض السكري بالدوار والتعب والإجهاد المستمر وذلك ما يجعله مائلاً لأخذ قسط وافر من الراحة عدة مرات في اليوم الواحد.
  • قلة كميات المياه التي يتناولها الفرد فالمياه تمد الشخص بالاكسجين وهو ما يساعده على البقاء نشطاً ومستيقظاً ويجعل من جسده كتلة من الحيوية والنشاط ويعد ذلك من أكثر وأهم الأسباب للشعور بالتعب والخمول.
إقرا أيضا :  ما هي بكتيريا البول وما هي طرق العلاج

المصادر والمراجع