الحياة والمجتمع

نتائج العنف ضد المرأة

نتائج العنف ضد المرأة

كثرت وتعددت نتائج العنف ضد المرأة ومن أبرز نتائج العنف ضد المرأة فقدان المرأة الثقة بنفسها وبمن حولها، ويرجع العنف ضد المرأة الى الكثير من الأسباب والتي سنذكرها في هذا المقال بالاضافة الى النتائج المترتبة عليها.

أسباب العنف ضد المرأة

  • طريقة التربية منذ الصغر:إن تربية الشخص والبيئة المحيط به لها دور أساسي في تشكيل طبيعة تعامل الرجل تجاه المرأة حيث يوجد بيئة يكون أساسها العنف ضد المرأة وضد الطفل أيضا، حيث أنه عندما ينشأ الطفل على العنف والضرب يكون ذلك جزء من تعاملها فيما بعد، وبتأثر أيضا بتعامل والده تجاه أمه في الأسلوب والطريقة. 
  • التعليم والثقافة: إن التعليم له دور كبير في تكوين شخصية الإنسان وفي أيضا نظرة للحياة وللمجتمع وللمرأة، حيث أن الإنسان المتعلم والمثقف يكون ذات إدراك واسع ويقدر على تقييم الشخص الذي أمامه، ولديه الثقافة حول تدير المرأة وكيفية الاهتمام بها وإعطاء المرأة قدرها ومكانتها العظيمة. 
  • المجتمع: إن على قدر تقدم المجتمع على قدر ثقافة ورقي الشعب الذي يعيش به، فيوجد مجتمع ذكوري بطبعه حيث يرى أن الرجل له كيان وله السيدة الكاملة بكل شئ وذلك يقلل من كرامة المرأة ومن شأنها ومكانتها، و يوجد مجتمع آخر يتميز بالتقدم والثقافة الواسعة وذلك يعطي كل شخص مكانته وقدره ولا فرق بين رجل وامرأة وطفل فكل منه له حقوق و واجبات. 
  • أسباب اجتماعية واقتصادية: إن الحالة المادية للشخص لها دور كبير في طريقة التعامل مع أسرته وبيته، حيث أن تدني الحالة الاقتصادية للرجل قد تسبب ضغط نفسي كبير مما يؤدي إلى ظهور الكثير من الضغوط النفسية مثل الغضب والصراخ والعنف وغيرها من المشكلات الزوجية ولا يوجد مجال للنقاش والحوار بينهم. 
  • صمت المرأة: إن سكوت المرأة يجعل الرجل يزيد من تقليل منها ومن شأنها، لكن يجب على المرأة أن تعرف حقوقها كما تعرف واجباتها وتتمسك بحقوقها ولا تتنازل عنها لأن ذلك يرفع من قدرها وقيمتها ولا تتقبل الإهانة بأي صورة من الصور.
أسباب العنف ضد المرأة
أسباب العنف ضد المرأة

نتائج العنف ضد المرأة 

  • عدم الشعور بالأمان والراحة مما يترتب عليه آثار في طريقة التعامل. 
  • التأثر على الحالة النفسية للأطفال حيث يؤثر على تربيتهم وإصابتهم بالعزلة والاكتئاب والوحدة. 
  • كره المرأة للرجل وعدم الرغبة في التعامل معه أو الاحتكاك به وتولد شعور سيء و كريهة تجاه المرأة للرجل. 
  • فقدان المرأة ثقتها في نفسها وذاتها وتأثيرها نفسيا الاكتئاب والعزلة وعدم القدرة من تطوير نفسها أو بيتها.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  دلالات لغة الجسد عند الرجل
إقرأ أيضا:أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  دلالات اللون الأحمر ومجالات استخدامه
إقرأ أيضا:طرق حل النزاعات
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فضل اذكار النوم
التالي
تعرف على اكبر ملاعب في العالم