فوائد الاغذية

نبات السبانخ وفوائده الصحية

نبات السبانخ وفوائده الصحية

نبات السبانخ

نبات السبانخ هو واحد من الخضروات الخضراء المورقة الأكثر شعبية في العالم لأنه مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والأصباغ والمغذيات النباتية. نظرًا للمجموعة الواسعة من الفوائد من هذه الخضروات ، يُنصح بتناول السبانخ بانتظام .

نبات السبانخ وفوائده الصحية

يلعب السبانخ العديد من الأدوار المهمة في المساعدة على الحفاظ على صحة الجسم. تشمل الفوائد الصحية المختلفة ما يلي.

يحسن البصر

يعد السبانخ مصدر غني للبيتا كاروتين، واللوتين، والزانثين، وكل ذلك مفيد للبصر. بيتا كاروتين حيثيساعد على تعزيز صحة العين. يمكن أن يمنع أيضًا نقص فيتامين أ، حكة العينين، قرحة العين، وجفاف العين. الخصائص المضادة للالتهابات من هذه الخضر يمكن أن تقلل أيضا من الانتفاخ أو تهيج في العينين.

يعمل اللوتين وزياكسانثين الموجودان في هذه النبتة كمضادات للأكسدة القوية، وبالتالي تمنع العينين من الآثار القاسية للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين. كما أنها تقلل من تأثير الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون السبب الرئيسي لإعتام عدسة العين وغيرها من أمراض العين.

نبات السبانخ وفوائده الصحية
نبات السبانخ وفوائده الصحية

 السبانخ يعالج الضمر البقعي

وهو التهاب الشبكية الصباغي و المسؤول عن التسبب في العمى ، والذي يرجع إلى انحطاط لوتين و زانثين اللذين يعدان جزءًا رئيسيًا من الشبكية.   تبين أن المرضى الذين يعانون من الرؤية ، يجب أن يستهلكوا الخضار الورقية الخضراء الطازجة ، وخاصة لأنه يحتوي على الكاروتينات. كما أنه يحتوي على ثروة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الآثار الضارة  والتي من المعروف أنها تؤثر سلبًا على الرؤية وتتسبب في حدوث حالات مرتبطة بالعمر مثل الجلوكوما والتنكس البقعي أيضًا.

يوفر السبانخ  فوائد عصبية

أن  له قدرة عالية مضادة للأكسدة قد ارتبط بنشاط الميتوكوندريا ، المسؤول عن التأثير على الوظائف المعرفية من المعروف أن العديد من مكونات هذه الخضروات مثل البوتاسيوم و الفولات ومضادات الأكسدة المختلفة توفر فوائد عصبية للأشخاص الذين يستهلكونها بانتظام. يساعد الفولات في الحد من حدوث مرض الزهايمر ، وبالتالي فإن استهلاكه قد يكون فكرة جيدة للأشخاص المعرضين لخطر التدهور العصبي أو المعرفي.

نبات السبانخ يحافظ على ضغط الدم

يحتوي  على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم و يحتوي على نسبة من الصوديوم في شكله الخام قبل التحضير. هذه التركيبة من المعادن مفيدة للغاية لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يخفض البوتاسيوم والصوديوم من ارتفاع ضغط الدم. يساهم حمض الفوليك الموجود في السبانخ أيضًا في الحد من ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الأوعية الدموية ، مع الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحيح.

المصادر والمراجع

السابق
فوائد ورق الجوافة لصحة الجسم والبشرة
التالي
طرق التخلص من حروق الشمس