النباتات

نباتات الظل المتسلقة وطرق العناية بها

نباتات الظل المتسلقة وطرق العناية بها

نبات الظل

تعتبر نباتات الظل المتسلقة من أكثر الأنواع من النباتات التي نجدها اليوم داخل المنازل بوجه عام، ويهتم الكثير من الأشخاص بزراعة نباتات الظل المتسلقة فى المنزل، لأنه له الكثير من الأهمية في تجديد الهواء المتواجد داخل المكان، كما أنه يدخل البهجة على جميع المتواجدين.

العنايه نباتات الظل المتسلقة

  • التربة

لابد أن توفر إلى نباتات الظل التربة الجيدة التي يتم وضع النبات بها، ولكي يتمكن من صرف كميات المياه الزائدة، و من الضرورى أن نتعرف على نوع النبات الذي سنقوم بزراعته، والتربة التي تناسبه.

  • الري

لابد أن نتعرف على خواص النبات الذي نقوم بزراعته، حتى نصل إلى الطريقة المناسبة من طرق الري التي تناسب هذا النبات من خلال سؤال المختصين عن هذا الأمر.

  • الضوء
إقرا أيضا:  ما فوائد كبش القرنفل

لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الضوء مثل باقي الأنواع من النباتات، ولكن لابد أن نتعرف على حاجة هذه النباتات إلى الضوء، حتى نتمكن من الإعتناء بها.

  • درجة الحرارة

تحتاج الكثير من النباتات المنزلية التي تسمى نباتات الظل إلى درجات الحرارة العالية، و عندما تتعرض إلى درجات حرارة قليلة جدا، فإنها سوف تتعرض إلى توقف نموها، والموت، ومن الأفضل أن تكون درجة الحرارة التي يوضع بها نبات الظل متوسطة، وخاصة خلال فترات النهار إذا تعرض النبات إلى نسبة عالية من الرطوبة، فالناس يمكن أن يقوموا برش النبات أكثر من مرة خلال اليوم.

إقرا أيضا:  دورة حياة النباتات الزهرية
نباتات الظل المتسلقة وطرق العناية بها
نباتات الظل المتسلقة وطرق العناية بها
  • السماد

لا تحتاج نباتات الظل إلى كميات من السماد، ولكنها لا بد أن تحصل على نسب معينة على حسب نوعية النبات، وتوفر هذه الأسمدة في الأسواق، ولابد من الحذر في الإفراط في وضع السماد، حتى لا يؤدي هذا الأمر إلى إحتراق جذور نباتات الظل. 

  • الرطوبة 

تحتاج بعض الأنواع من نباتات الظل إلى الرطوبة، وخاصة النباتات الإستوائية تحصل عليها بأكثر من طريقة داخله، مثل وضعها بجانب بعضها البعض، أو وضع كمية من الحصى، أو رشه بإستمرار، ومن الممكن أن نقوم بتشغيل الأجهزة التي تعمل على زيادة نسبة الرطوبة في المكان.

فوائد نباتات الظل المتسلقة

  • تساعدنا نباتات الظل على التنفس بشكل أفضل، لأنها توفر كميات كبيرة من غاز الأكسجين داخل المكان، كما أنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • تساعدنا نباتات الظل على زيادة التركيز خلال القيام بالأعمال اليومية داخل المكان.
  • تعتبر منقي طبيعي للهواء يتمكن من ضبط الهواء المتواجد في المكان، لأنها تمتص جميع الغازات التي تتواجد في الهواء، والتي لا نحتاج إليها.
  • تحيي المنزل من حيث الجمال، والنظر البديع، ولكن لابد من البعد عن هذه النباتات، وخاصة للأطفال، لأنها من الممكن أن تكون من الأنواع السامة.

المصادر والمراجع 

مقالات ذات صلة

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
طريقة عمل كفتة العدس
التالي
طريقة عمل لفائف الدجاج المحشية