أماكن سياحية

مقومات وفوائد السياحة البيئية

مقومات وفوائد السياحة البيئية

السياحة البيئية

تعتبر السياحة البيئية من أكثر السياحات التي يقوم بها السائح لمشاهدة الكثير من البيئة التي يذهب لزيارتها و السياحة البيئية هي مناطق بدون حضارات، أي لم يسكنها البشر وتحتفظ بشكلها الطبيعي، ويقصدها البشر لرؤيتها ورؤية كيف بقيت بالرغم من وجود حضارات أخرى مليئة بالمباني والسيارات، كما أن تلك الزيارات تكون بغرض الإستمتاع بسحر هذه المناطق والتعرف إليها ورؤية تضاريسها وحيواناتها البرية وعدم اختلال توازن تلك الأماكن أو تغيرها.

مقومات السياحة البِيئية

 تعد السياحة من أحد التجارب التي يفعلها الأشخاص لكي تفيدهم، فهم لا يتعرفون على أماكن جديدة فحسب، وإنما يمكنهم التواصل مع أنفسهم وإيجاد الإسترخاء والهدوء، ولهذا كانت السياحة البيئية متواجدة، ولهذا يجب أيضا علينا حمايتها وذلك لعدة أسباب مثل:

  • التنوعات التي تتواجد عليها المناطق البيئية من تضاريس واختلافات وتنوعات ومناخات للحياة البرية التي يتواجد عليها المكان السياحي والتي تقوم بالإعلان عن المنطقة وجعلها معروفة في العالم أجمع، كما أن تلك الأماكن تميز المناطق وتجعلها معروفة في العالم أجمع.
  • من الممكن مشاهدة تلك المناطق عن قرب ودون استخدام اية وسائل حديثة فيها، فهي لا تحتاج إلى سيارات أو اية وسائل حديثة أخرى على العكس بل يمكن استخدام الدراجات الهوائية أو المشي في تلك الأماكن عن طريق السير على الأقدام بدون استعمال أية وسيلة قد تقوم بإحداث تلوث في تلك المنطقة.
  • من الممكن الإقامة في تلك الأماكن باستعمال وسائل بسيطة لا تخل بالنظام البيئي لتلك الأماكن أو تؤثر عليها بشكل سئ بالإضافة إلى استمتاعهم بتلك المناظر في الوقت الذي لا يؤثرون فيه عليها.
  • يؤدي مشاهدة السائح لتلك المناطق إلى اهتمامه وتركيزه في محاولة الحفاظ على تلك المناطق و اهتمامه وانشغاله بالتفاعل مع القضايا التي تخص الوعي البيئي والمحافظة عليه من الإنقراض أو الإختفاء من عالمنا الحالي، كما أنه يقوم بالإهتمام بتلك البيئة سواء على المستوى المادي أو المستوى الإنساني والمساهمة بشكل كبير في الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي الخاص بتلك المنطقة.
  • احترام كافة الثقافات المحلية التي تحيط بالأماكن الطبيعية وعدم المساس بها أو التقليل منها ومراعاة كل ما يخص حقوق السكان ودعمها واتباع كافة المعايير والقوانين المتبعة والتي خصصتها الدولة لحماية تلك المنطقة والحفاظ عليها.
مقومات السياحة البِيئية
مقومات السياحة البِيئية

فوائد السياحة البيئية

  • من أهم ما تقدمه السياحة البيئة من فوائد هي قدرتها على إتاحة الرؤية للزائر للأماكن البيئية المختلفة والتي تحتاج منا للرعاية والإهتمام بها، والتوقف عن تلويثها بإستخدام موارد صناعية تؤدي لإتلافها وتدميرها.
  • تحافظ على الموروثات والحضارات القديمة من النسيان والاختفاء من بيننا وعرضها وإظهارها للعالم أجمع للاستفادة والاستمتاع بحكاياتها وأساطيرها المختلفة.
  • الحفاظ على البيئات الريفية وكل ما يخص ثقافتها وحضارتها بالنسبة للسكان المحليين ومشاركتها القيم الإنسانية والديمقراطية المحيطة بها على المستوى العالمي أجمع.
  • بالإضافة إلى توفيرها وظائف للسكان المحليين من خلال مقابلة السياح وتعريفهم على كل الحضارات والمظاهر القديمة والآثار الباقية منذ قديم الزمن في تلك الأماكن.
  • كما أن الزوار لتلك الأماكن والمتأثرين بجمالها وتاريخها يبادرون بتقديم المساعدة عن طريق المحافظة عليها من خلال رفع قضايا تهتم بالمحافظة على تلك البيئات من تدمير الشركات الملوثة للبيئة وإيقاف تلك الشركة من فكرة تدميرها أو التأثير بشكل سلبي عليها بأي ناحية من النواحي.
  • إنشاء أماكن خاصة بجمع الزوار والتي تقوم على راحتهم لكي يستمروا بمواصلة رحلاتهم واستمتاعهم بتلك الأماكن، مما يعني أن السياحة البيئية لا توفر فرص عمل في عرض الأماكن وتواريخها فقط بل هي تقوم بتواجد أماكن تقدم فرص وظيفية عديدة تساعد أبناء المنطقة على المعيشة.
  • وتساهم السياحة البيئة في إحداث نشاطات تعمل على زيادة الإقتصاد الذي يزيد من سبل الحفاظ على تلك الأماكن من الإنهيار، وزيادة فرص التعليم والذي يقوم بمحو كافة أشكال الجهل التي تؤثر بالسلب على البيئة.
  • تقوم بعمل قوانين صارمة، والتي ترفض تواجد نفايات ملوثة، سواء صلبة أو سائلة تؤثر على الأماكن البيئية الهادئة والتي تقدم مستويات ثقافية هامة تفيد الإنسانية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أبرز المعالم السياحية في لاوس

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  معلومات عن السياحة في شرم الشيخ
إقرأ أيضا:السياحة في بعض أشهر السنة

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
دواعي استعمال دواء فنستيل
التالي
فوائد الثوم لبشرة الوجه