الصحة

معلومات حول مرض روماتيزم العظام

معلومات حول مرض روماتيزم العظام

إن مصطلح روماتيزم يعتبر من المصطلحات التي تحتوي العديد من الأمراض التي تنتج عن هجوم الجهاز المناعي على الخلايا والانسجة السليمة في الجسم، ومرض روماتيزم يكون له تأثير سيء على الأربطة أو الأوتار أو المفاصل، وكذلك يصيب العضلات والعظام بالالتهاب، وكذلك يطلق الروماتيزم على الاضطرابات العضلية، والتي تصيب النساء بصورة أكبر من الرجال، ويوجد بعض الأعراض التي تظهر على مريض الروماتيزم ومنها صعوبة تحريك المفصل المصاب، والإحساس بألم في المفصل، والشعور بانتفاخ في المكان المصاب بالالتهاب وكذلك انتفاخه وارتفاع درجة الحرارة.

أمراض روماتيزم

أمراض روماتيزم
أمراض روماتيزم

إن مرض روماتيزم يتضمن مجموعة من المشكلات الصحية والأمراض والتي تكون نتيجتها الالتهاب، ومن ضمن تلك الأمراض:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو يعتبر من الالتهابات المزمنة والتي في الغالب تصيب مفاصل القدمين واليدين، وفي بعض الحالات قد تصيب العينين أو الأوعية الدموية والرئتين، والمريض الذي يعاني من تلك الالتهابات يشعر بعدة أعراض، منها انتفاخ المنطقة المصابة وكذلك الشعور بألم شديد فيها.
  • النقرس، وهو من الأمراض التي تحدث لأن معدل بلورات حمض اليوريك تكون مرتفعة في الجسم عن المعدل الطبيعي، وهذا ما يؤدي إلى تراكم تلك الأنسجة ممّا يؤدي إلى انتفاخها واحمرارها وكذلك سخونة تلك المنطقة، وغالبًا ما يكون هذا في إصبع القدم الأكبر، وقد تصاب في بعض الحالات المفاصل الأخرى الموجودة في الجسم مما يكون سببًا في خفض مستوى كفاءتها بشكل كامل والقدرة على القيام بوظائفها.
  • التهاب الأوعية الدموية الذي يعتبر من الالتهابات النادرة والخطيرة، والتي قد تسبب نقص تروية النسيج الذي يعمل على مد الأوعية الدموية في الدم، وهذا يعمل على جعل الأطراف أكثر ضعفًا وكذلك من أعراضه الحمى وظهور بقع لونها أحمر وتقرحات في الجلد والسعال.
  • الذئبة، وهي من الأمراض المناعية التي تكون سبب في حدوث العديد من المشكلات للمصاب بها، مثل تيبس المفاصل والشعور بالألم فيها، وكذلك وجود طفح جلدي، وفي الحالات الأسوأ قد تظهر بعض التقرحات في الأنف وفروة الرأس والفم، ومن الممكن الإصابة بالتعب وصعوبة التنفس والحمى.
  • تصلب الجلد يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب النسيج الضام في العديد من أجزاء الجسم المختلفة، وهذه الأعراض قد تختلف من مريض إلى آخر، وحسب المكان المصاب تحديدًا.

عوامل خطر الإصابة بحالة روماتيزم

إن معظم حالات روماتيزم يكون عندها استعداد وراثي لحدوثه، بالإضافة لبعض العوامل المحفزة للمرض، مثل وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية، وكذلك حدوث اضطرابات في الهرمونات، وكذلك قد يكون الإجهاد سبب في حدوث ضغط على المفاصل مما قد يزيد احتمالية التهاب المفاصل، كما أن العمر له دور كبير في هذا المرض، ويمكن اعتبار النساء هم الأكثر عرضة لأمراض التهاب المفاصل عن الرجال.

إقرا أيضا:  نزلات البرد عند الأطفال

المصادر والمراجع 

مقالات ذات صلة

اسماء السيد

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أين يوجد الفيتامين د وما أهميته
التالي
ما هي فوائد عسل الورد