التغذية

مصادر البروتين الحيواني والنباتي

مصادر البروتين الحيواني والنباتي

هناك الكثير من المصادر المختلفة من البروتين الحيواني والنباتي ولكل من البروتين الحيواني والنباتي نفس كمية البروتين ولكن الاختلاف هنا هو تواجد بعض الأحماض الأمينية المتواجدة في البروتين الحيواني والتي لا تتواجد في البروتين النباتي، ولذلك يمكنك أن تتعرف على ما هي المصادر التي يمكنك أن تحصل من خلالها على البروتين.

مصادر البروتين المختلفة

  • البروتين هو عبارة عن مركبات من الأحماض الأمينية المختلفة وهم لا تعدوا 9 أحماض أمينية فقط لا غير، حيث أن جسم الإنسان يحتوي على اكثر من 100 تريليون خلية مختلفة، حيث أن البروتون هو المكون الأساسي للخلية وتؤثر بشكل فعال على الجلد وعلى العضلات أيضا وكافة أنظمة الجسم.
  • كما أن البروتين ينقسم إلى نوعين وهم : بروتين نباتي وبروتين حيواني ويتم الاستخدام من خلالهم على حسب ذوق المستهلك أو الشخص بصفة عامة.
إقرا أيضا:  علاقة انتفاخ الغدة الدرقية بسوء التغذية

مصادر البروتين الحيواني والنباتي المختلفة

هناك المزيد من المصادر المختلفة التي تستطيع أن تقوم باستخدامها الآن من البروتين ومن احدى مصادر البروتين الحيواني:

  • الأسماك البحرية: تعد الأسماك هي من أفضل المصادر الحيوانية للبروتين حيث انك تستطيع من خلالها أن تحصل على أحماض أمينية أن بحاجة لها بالإضافة إلى انك سوف تستطيع أن تحصل على كافة المعادن الهامة للجسم والعناصر الغذائية الضرورية ومن أهم تلك العناصر هي الأوميجا 3 التي من الصعب الاستغناء عنها في الجسم.
  • الدواجن: تعتبر الدواجن من احدى المصادر الحيوانية للبروتين التي عليها إقبال شديد وهذا يرجع إلى إنها تحتوي على معدلات منخفضة من الدهون وكمية قليلة أيضا من السعرات الحرارية التي يمكنك أن تحصل عليها بشكل مخفض.
  • اللحوم الحمراء: تعتبر هي من اغنى المصادر الحيوانية من حيث كمية البروتين الذي يتواجد بها بالإضافة إلى إنها تحتوي على المزيد من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم بشكل متكرر بالإضافة إلى تواجد المزيد من المعادن و الفيتامينات المختلفة التي يمكنك الحصول عليها.
إقرا أيضا:  فوائد الشاي الأخضر
مصادر البروتين الحيواني والنباتي
مصادر البروتين الحيواني والنباتي
  • البيض: يعتبر البيض أيضا من احدى المصادر الحيوانية حيث أنه يحمل المزيد من البروتين بداخلة بالإضافة إلى الكالسيوم كما أنه ذات جودة مرتفعة من حيث احتوائه على المزيد من الفيتامينات والعناصر، وأكثر ما يميز البيض أنه رخيص الثمن.
  • الحليب ومشتقاته المختلفة: يمكنك في تلك الحين أن تحصل على تلك المصدر الحيواني الهام، حيث أنه به كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى الكالسيوم ولكنه غني بالدسم أي بالدهون، ولكن تتوفر أنواع أخرى خالية من الدسم يمكنك أن تحصل عليها من الآن.
إقرا أيضا:  فوائد زيت حبة البركه

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تعرف على فوائد شرب الماء في الشتاء
التالي
ما هي استخدامات دواء سيدالين