الصحة

مرض سرطان الثدي Breast Cancer

مرض سرطان الثدي Breast Cancer

سرطان الثدي

Breast Cancer أو سرطان الثدي مرض خبيث يصيب النساء بنسب مرتفعة جدًا حيث تصاب إمرأة من بين عشر نساء بمرض Breast Cancer وهو عبارة عن إنقسام متضاعف لخلايا العضو الرخو (الثدي) وتكاثرها بشكل مفرط مسببا للورم الملحوظ وله أسباب متعددة أهمها العوامل الوراثية إلا أنه يمكن السيطرة عليه وترتفع سنويًا معدلات الشفاء منه أو التعايش معه في حال تم إكتشافه مبكرًا.

أعراض Breast Cancer

  • يبدا المرض بالظهور في مناطق الإبطين وأسفل الرقبة تلاحظ المرأة ذلك بتحسس هذه المناطق ووجود كور صغيرة الحجم في هذه الأماكن وقد تزداد في العدد والحجم وأيضا يصاحب المرض ألم شديد في الثدي ونزول إفرازات من الحلمة غامقة اللون أو دموية.
إقرا أيضا:  ما هي اسباب حالة القولون العصبي

خطورة سرطان الثدي

-
  • تكمن خطورة مرض سرطان الثدي في صعوبة إكتشافه إلا بعد أن يكون إنقسم وبدأ في إختراق الخلايا بالفعل قد يكون المرض موجود بالفعل ولكن لا تعلم المرأة به لأنها لا تشعر بشيء إلا أنه أي تغيير هرموني في جسمها يعمل على ظهوره لكن في مراحل متقدمة تضطر بعدها المريضة للخضوع للعلاج.

علاج Breast Cancer

مرض سرطان الثدي Breast Cancer
مرض سرطان الثدي Breast Cancer
  • تخضع مريضة سرطان الثدي للعديد من أنواع العلاجات المختلفة على حسب حالة الورم عندها فان كان الورم في المراحل الأولية أي لم يتمكن من جميع خلايا الثدي وينتشر بها يمكن الخضوع لبعض أنواع الاشعة التي تعمل على القضاء عليه وقد ينجح الأمر وينتهي تمامًا وقد لا ينتهي لكن يسهل التعايش معه لسنوات طويلة.
  • وفى المراحل المتقدمة يكون المرض قد تمكن من الثدي وإنتشر به يمكن في هذه الحالة أن يكون العلاج هو إستئصال الثدي للتخلص من الورم قبل إنتشاره وتمكنه من اي أعضاء أخرى وبعدها تخضع المريضة لبعض العلاجات الكيماوية لمدة لا تقل عن ثلاثة أعوام مع إستمرار الفحص خوفًا من ظهور الورم مرة أخرى.
  • اما في المراحل المتأخرة فتكون نسبة الشفاء أو حتى التعايش مع المرض ضعيفة جدًا وقد تكون المسالة وقتية فقط لأن تنتهي حياة المريضة لأنه في هذه المرحلة يكون تخطى الثدي وإنتشر لباقي أعضاء الجسم مما يدعو للخضوع للعلاج الكيماوي فقط والذي بدوره قد يدمر ما تبقى سليمًا في الجسم.
إقرا أيضا:  علاج حساسية الجلد عند الأطفال

الوقاية من Breast Cancer

  • يعد الكشف المبكر من أول خطوات الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي حيث يمكن أن تكتشف المرأة إصابتها به دون ظهور أي أعراض وفى هذه الحالة يمكن التعامل معه سريعًا والقضاء عليه نهائيًا وقد ساعدت الحملات التي تقوم بها وزارات الصحة في العديد من الدول على الوقاية من المرض ومكافحة إنتشاره السريع بين النساء.
  • يمكن أيضا الوقاية بإتباع العديد من العادات الصحية التي نغفل عنها في ظل الروتين اليومي مثل تجنب الاطعمة المهرمنة وممارسة الرياضة بشكل مستديم وأيضًا الإبتعاد عن الأدوية والعلاجات الهرمونية أيا كان سببها خاصة للنساء فوق سن الأربعين.
إقرا أيضا:  وصفات علاج مرض البهاق

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أهم فيتامينات تطويل الشعر
التالي
أسباب تأخر الدورة الشهريه